رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إسرائيل تطلب من أمريكا تأجيل افتتاح القنصلية في القدس

القدس
القدس

قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن إسرائيل طلبت مؤخرا من الولايات المتحدة تأجيل عملية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس حتى لا تخلق صعوبات سياسية للحكومة الجديدة في الوقت الحالي.



فتح القنصلية
ووفقاً لموقع "والاه" العبري فقد استخدم زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو مسألة القنصلية في الأسابيع الأخيرة لمهاجمة الحكومة الجديدة متهما إياها انه لا يمكنها الوقوف في وجه إدارة الرئيس بايدن.

وتواصل مسؤولو وزارة الخارجية في القدس في الأسابيع الأخيرة مع وزارة الخارجية في واشنطن مطالبين إدارة بايدن بتأجيل عملية إعادة فتح السفارة على الأقل حتى نهاية الصيف للسماح للحكومة الجديدة بالاستقرار.

رفض التعليق
وتتمثل الخطة الأمريكية الحالية في إعادة فتح السفارة في موقعها السابق.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن إدارة بايدن تتفهم الموقف وتقبل الطلب الإسرائيلي ولن تضغط لدفع القضية في هذه المرحلة وفقا لهم، قد يتم طرح القضية مرة أخرى للمناقشة في سبتمبر ورفضت وزارتا الخارجية الإسرائيلية والأمريكية التعليق.

لحظة تاريخية 
وعلى الجانب الآخر افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، أمس الأربعاء، قنصلية بلاده بدبي في اليوم الثاني والأخير من زيارته التي وصفت بالتاريخية للإمارات حيث تعتبر الأولى لشخصية في هذا المنصب.

وتأتي هذه الخطوة غداة افتتاح لابيد للسفارة الإسرائيلية بأبوظبي في لحظة وصفها بالتاريخية قائلا: "نقف هنا اليوم لأننا اخترنا السلام والتعاون على الحروب والعداء".

وقال لابيد في حفل الافتتاح: "بالأمس افتتحنا السفارة في أبوظبي، واليوم نفتتح القنصلية في دبي، لقد بدأنا في التعود على صنع التاريخ".

وأضاف أن "هذه القنصلية ليست رمزية، إنه مكان الحياة والسياحة والأعمال وحوار بين شعبين موهوبين يستطيعان ويريدان أن يساهم كل منهما في الآخر".

وأكد أن "السلام الذي نحتفل به اليوم ليس بين الحكومات والقادة بل بين الشعوب".

ابن لابيد
وذكر لابيد أن ابنه الأكبر يدرس في فرنسا جنبًا إلى جنب مع طلاب من الإمارات، حيث سأله قبل أن يأتي لأبوظبي قائلا: "كيف توافقا فرد ابنه : أفضل من أي شخص آخر".

وتابع: "عندما سألته لماذا؟.. أجاب لأنهم مثلنا. إنهم من منطقتنا من العالم، بعقليتنا وطاقتنا، بعد يومين هنا أعرف بالضبط ما يعنيه".

وأشار لابيد إلى أن "ما نفتتحه هنا اليوم ليس فقط قنصلية، إنه مركز للتعاون، مكان يرمز إلى قدرتنا على التفكير معًا، للتطور معا، لتغيير العالم معًا".

العلاقات بين البلدين
وفي وقت سابق من اليوم أشاد السفير الإماراتي في تل أبيب، محمد آل خاجة، بالزيارة التي يقوم بها لابيد للإمارات، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تمضي قدماً من أجل السلام. 

Advertisements
الجريدة الرسمية