رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إسرائيل تشكك في علاقة لقاح فايزر بالتهابات عضلة القلب

إسرائيل
إسرائيل
أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية أنه لم يتم التوصل إلى وجود علاقة بين الإصابة بالتهاب في عضلة القلب وبين تلقي لقاح فايزر المضاد لكورونا.


وذلك رغم تقارير تشير إلى العشرات من حالات الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي هذا اللقاح، وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه تم تسجيل 62 حالة إصابة بالتهاب عضلة القلب، معظمها بين شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، وقد توفي اثنان منهم.

إجمالي عدد من تلقي لقاح في اسرائيل
 وفقا لموقع " روسيا اليوم " تلقى خمسة ملايين من بين إجمالي سكان إسرائيل البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة، الجرعتين المطلوبتين من لقاح كورونا منذ إطلاق حملة التطعيم قبل أكثر من أربعة أشهر، وتلقى جميع الملقحين تقريبا لقاح فايزر/بيونيتك.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة، الثلاثاء، إن فريقا من الخبراء يراقب جميع الآثار الجانبية للقاحات وينشر تقاريره بصورة منتظمة، وأضافت أن التقرير الذي تداولته وسائل الإعلام لم يصدر عن الوزارة.

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن التقرير "مهم"، وسيراجعه فريق الخبراء في الأيام المقبلة، وسيتم نشر نتائج المشاورات للجمهور.

وعلقت شركة فايزر المصنعة للقاح بأنها على علم بالتقارير في إسرائيل، ولكنها أكدت بالقول: "لم نلاحظ معدل التهاب في عضلة القلب أعلى مما هو متوقع بين عموم السكان

حملة تطعيمات في اسرائيل
حملة التطعيمات تحرز تقدماً بطيئاً في العديد من دول الاتحاد الأوروبي بسبب وجود كميات قليلة من اللقاحات المقدمة من الشركات المصنعة، لكن إسرائيل تملك كميات كبيرة من اللقاح أكثر مما تحتاجه حقا للتطعيم. 

وحتى الآن، قامت إسرائيل بإعطاء أكبر عدد من جرعات لقاح كورونا مقارنة مع دول أخرى في جميع أنحاء العالم. وتلقى 3.67 مليون إسرائيلي الجرعة الأولى من لقاح بيونتيك وفايزر منذ بدء حملة التطعيم في 20 ديسمبر 2020، وهو ما يمثل حوالي 40 بالمائة من إجمالي السكان. في حين تلقى أكثر من 28 في المئة الجرعة الثانية. وقد تم تطعيم أكثر من 80 بالمائة ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. ويمكن الآن تلقيح أي شخص فوق سن 16 عاماً.

ومع ذلك، تمتلك إسرائيل حالياً الكثير من اللقاحات من شركة بيونتيك وفايزر لدرجة أن لقاح موديرنا لم يتم استخدامه بعد، على الرغم من الموافقة عليه منذ الخامس من يناير الماضي.

تظهر حملة التطعيم الإسرائيلية بالفعل نجاحاً واضحاً، إذ أن عدد حالات الإصابة ينخفض بشكل كبير، خاصة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، كما تظهر تحليلات معهد وايزمان. وكان هناك عدد أقل من الإصابات بعد الجرعة الثانية وبنسبة 56 في المائة عند هذه الفئة العمرية، و42 في المائة أقل من حالات العلاج في المستشفيات، و35 في المائة أقل في حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا.
Advertisements
الجريدة الرسمية