رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إسرائيلي يطالب أردوغان بالتدخل لإعادة جثة شقيقه من حماس

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
طالب أوفيك شاؤول، شقيق الجندي الإسرائيلي أورون شاؤول، الذي تحتجز حركة "حماس" جثته، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالتدخل لدى "حماس" لإعادتها، وفقا لمصادر "i24news".


وطلب أوفيك شاؤول خلال تواجده في السفارة التركية في تل أبيب، من أردوغان، والحكومة الإسرائيلية إعادة جثة شقيقه أورون، وجثث الجندي هدار جولدن وباقي الإسرائيليين الذين تحتجزهم "حماس".

وتأتي مطالبة شاؤول هذه بعد ورود عدة تقارير أفادت بأن الرئيس التركي يرغب بتقوية علاقات بلاده مع إسرائيل، بالإضافة إلى التزام أردوغان قبل 4 سنوات بالعمل على إعادة جثث الجنود الإسرائيليين، في إطار اتفاق وقع بين تركيا وإسرائيل.

في حين أشارت تقارير إلى مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس" للتوصل الى صفقة تبادل أسرى، وأفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية في وقت سابق، بأن مفاوضات سرية بين إسرائيل و"حماس" تجري بهذا الخصوص.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح إن "سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين غير مقبولة، لكن تركيا تريد تحسين علاقاتها مع إسرائيل"، مضيفًا: علاقاتنا الاستخباراتية معهم  مستمرة.

لكن أردوغان وضع نفسه في موقف محرج للغاية بعدما التزمت إسرائيل الرسمية الصمت ولم ترد على رسائل المصالحة التركية في تجاهل محرج.

وقال وزير رفيع المستوى مطلع على التفاصيل لـ''إسرائيل اليوم '' إن الحالة التركية تختلف اختلافًا جوهريًا عن حالة أربع دول عربية وقعت سلامًا مع إسرائيل، بسبب دعم تركيا لحركة حماس.

وقال المسؤول الإسرائيلي الكبير: مقر حماس في تركيا يثير إشكالية لأنها تجعل الأمر برمته صعبًا للغاية"، لافتا إلى أنه طالما لم يطرأ تغيير على الموقف التركي تجاه حماس، فلن يكون هناك تحسن في العلاقات بين البلدين.
Advertisements
الجريدة الرسمية