رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إحصائية مرعبة.. الصحة العالمية تتوقع وفاة 100 ألف أسبوعيا بسبب كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
أعلن كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان اليوم الاثنين،  أنه من المتوقع أن تزيد الوفيات العالمية بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 عن 100 ألف في الأسبوع.


وقال رايان في تحديث للتقرير الوبائي قدمه في اجتماع لمجلس المنظمة إن منطقة الأمريكتين تسجل نحو 47 % من أعداد الوفيات الراهنة.

وأضاف "حاليا الوضع الوبائي متحرك ومتباين وزادت السلالات الجديدة من تعقيده"، لافتا إلي أن أعداد الوفيات والإصابات بدأت تستقر في أوروبا لكنها مازالت عند مستويات مرتفعة.


وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ تلقّي أولى اللّقاحات ضدّ كوفيد-19 بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.

وبدأت حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية، بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وقالت مسؤولة اللقاحات في منظّمة الصحّة العالميّة كيت أوبراين: إنّ برنامج "كوفاكس" أبرم اتّفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الدولي الذي أطلقته منظّمة الصحّة العالميّة بدعم من "التحالف من أجل اللقاحات"، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كوفيد-19.

ويسعى "كوفاكس" إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20 في المئة من السكّان في كلّ البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

ورداً على سؤال بشأن الموعد المرتقب لبدء استفادة الدول الإفريقيّة المنخفضة الدّخل من هذه اللقاحات، قالت أوبراين خلال مناظرة نظمتها منظّمة الصحّة العالميّة على الإنترنت: إنّ برنامج كوفاكس قادر على تأمين "أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات".

وأضافت: "سنبدأ في تقديم هذه اللقاحات على الأرجح في نهاية يناير أو بالتأكيد في أوائل أو منتصف فبراير".
Advertisements
الجريدة الرسمية