رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إثيوبيا تستمر في تعنتها: سنبدأ ملء سد النهضة باتفاق أو بدون.. ولن نتوسل لمصر والسودان

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

أعلن وزير خارجية إثيوبيا جيدو أندارجاشيو مساء اليوم الجمعة أن بلاده ماضية قدما في ملء سد النهضة الشهر المقبل سواء بالاتفاق مع مصر أو دونه.

 

وقال الوزير الإثيوبي في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية "نحن ماضون قدما وسنبدأ في ملء سد النهضة الشهر المقبل حتى من دون الاتفاق بالنسبة لنا ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد وبالتالي سنبدأ عملية الملء في موسم الأمطار المقبل".

 

وأضاف "نحن نعمل بجد للتوصل إلى اتفاق، ولكننا ما زلنا سنمضي في جدولنا الزمني مهما كانت النتيجة، فإذا انتظرنا مباركة الآخرين على ملء السد، فإن السد قد يظل خاملاً لسنوات، وهو ما لن نسمح بحدوثه أبدا".

 

وتابع الوزير الإثيوبي "نريد أن نوضح أن إثيوبيا لن تتوسل إلى مصر والسودان، لاستخدام موارد المياه الخاصة بها لتنميتها، فإثيوبيا تدفع ثمن بناء السد بنفسها ولا تدفع أي دولة لها مليما واحدا"، لافتا إلى أنه لا يعتقد أن الوقت قد حان لنقل المفاوضات إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات.

 

وقال المسؤول الإثيوبي إن أديس أبابا عرضت ملء سد النهضة في غضون أربع إلى سبع سنوات، مع الأخذ في الاعتبار انخفاض هطول الأمطار.

 

ورد وزير الخارجية الإثيوبي على بيان مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن الأزمة بحاجة إلى قيادة قوية من إثيوبيا لحل الأزمة، قائلاً "يجب صياغة البيانات الصادرة عن الحكومات والمؤسسات الأخرى حول السد بعناية حتى لا تنحاز إلى جانب وتضعف المحادثات الهشة، خاصة في هذا الوقت الدقيق، يجب عليهم إصدار بيانات عادلة أو مجرد عدم إصدار أي بيانات على الإطلاق"، معرباً عن رفضه لفكرة عرض مصر قضية سد النهضة على مجلس الأمن الدولي.

Advertisements
الجريدة الرسمية