رئيس التحرير
عصام كامل

أول صورة لهلال شوال من أبو ظبي

هلال شوال
هلال شوال
نشر مركز الفلك الدولي، تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر" يكشف فيها تصويره لهلال شهر شوال -عيد الفطر- اليوم الأربعاء، من أعلى قمة في دولة الإمارات من جبل جيس في إمارة رأس الخيمة.





وتضمنت التغريدة: مركز الفلك الدولي يصور هلال شهر شوال (عيد الفطر) قبل قليل من أعلى قمة في دولة الإمارات من جبل جيس في إمارة رأس الخيمة. الأربعاء 12 مايو 2021م الساعة 03:45 عصرا بتوقيت الإمارات،  بعد القمر عن الشمس 7.4 درجة.

 
4 دول تحتفل اليوم

تحتفل بعض الدول اليوم بعيد الفطر المبارك، على عكس معظم دول العالم الإسلامي التي أعلنت أن يوم الخميس هو أول الأيام.

وتلك الدول هي :"السنغال، والنيجر، وساحل العاج، ومالي".

يذكر أن دعا مفتي مدينة موسكو الشيخ ألبير كرجانوف، إلى دعوة ممثلي الطوائف الدينية المختلفة للمشاركة في طاولات الاحتفال بعيد الفطر.

عدم التفرقة
وقال كرجانوف: "نحن لا نفرق بين الناس، وندعو الكهنة المسيحيين والحاخامات اليهود والرهبان البوذيين لحضور احتفالنا بالعيد ويجب على المسلم بالتأكيد أن يدعو إلى مائدة الاحتفال، كل الجيران - وليس المسلمين فقط ولدينا جيران، من اليهود والمسيحيين والبوذيين يسعدنا دعوتهم جميعا".

وأوضح أنه تقام مآدب الإفطار في شهر رمضان وغيرها من المناسبات الدينية في المجتمع الإسلامي، بحضور ممثلين عن مختلف الطوائف و"أصبح ذلك بالفعل جزءا من الثقافة الدينية في روسيا".

واختتم المفتي حديثه قائلا: "هذا جيد جدا، لأننا نعيش في دولة متعددة الجنسيات والأديان. ويجب أن تقوم المعتقدات الدينية بتوحيد الناس وليس تفريقهم. نحن نتفهم هذا ونتبع هذا المسار".

الجريدة الرسمية