رئيس التحرير
عصام كامل

أول إحصائية في 2021.. العالم يسجل 1.8 مليون وفاة و83.5 مليون إصابة بكورونا

إصابة بكورونا
إصابة بكورونا
وصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم إلى 83.474.767 مليون حتى الثامنة حسب التوقيت العالمي الموحد اليوم الجمعة، وفق ليانات جامعة جونز هوبكنز، ووكالة بلومبرج للأنباء.


وبلغت حصيلة الوفيات بالفيروس 1.818.760 مليون.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم بعدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وروسيا، وفرنسا، كما تتقدمها أيضاً بعدد الوفيات، تليها البرازيل، والهند، والمكسيك، والمملكة المتحدة.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الخميس إن وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة وصلت إلى 341 ألفا و199 في المجمل، بعد تسجيل زيادة قياسية بلغت 3764 حالة عن الإحصاء السابق.

وأضافت أن إجمالي عدد الإصابات وصل إلى 19 مليونا و663 ألفا و976 حالة، بزيادة 230337 حالة جديدة.

ويشمل الإحصاء الفترة حتى الرابعة عصر أول أمس بتوقيت شرق الولايات المتحدة، مقارنة بالأرقام السابقة التي نشرتها المراكز قبل ذلك بيوم.

ولا تعكس حصيلة المراكز الأمريكية بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أكثر من 3,900 وفاة بفيروس كورونا “كوفيد-19” الأربعاء الماضي، وفق تعداد نشرته جامعة جونز هوبكنز، وهو رقم قياسي يومي جديد للوفيات جراء الفيروس.

وأعلنت الجامعة التي تتخذ بالتيمور مقرًا لها، وفاة 3,927 شخصًا بسبب فيروس كورونا في الـ24 ساعة الماضية قبل الساعة 8,30 مساء (01,30 ت غ الخميس) في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررًا في العالم من الوباء، في حين تم تسجيل 189,671 إصابة جديدة.

وبدأت البلاد حملة تلقيح ضد كوفيد-19 تلقى خلالها الجرعات الأولى نحو 2,8 مليون شخص، لكن هذا الرقم لا يزال متأخرا عن الـ 20 مليون شخص الذين تعهد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بأن تشملهم الحملة مع نهاية العام.

وتلك الأرقام تشمل لقاحي كل من شركة مودرنا وتحالف فايزر-بوينتك.

وكان كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكيين أنطوني فاوتشي قد حذر الأحد من أن أسوأ ما في وباء كوفيد-19 ربما لم يحدث بعد، مع توقع ارتفاع الوفيات بمعدلات مقلقة خلال أشهر الشتاء وبعد التجمعات في الأعياد والعطلات.

وقال الخبير، الذي عينه الرئيس المنتخب جو بايدن مستشارا حول وباء كوفيد-19 بعد أن كان عضوا في خلية الأزمة التي شكلها دونالد ترامب "أشارك الرئيس المنتخب بايدن قلقه من أن الأمر قد يزداد الأمر سوءًا في الأسابيع المقبلة".

الجريدة الرسمية