رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوكرانيا واليونان والتصدي لـ"داعش" ضمن أجندة قمة "بريكس"

فيتو

تستضيف مدينة أوفا الروسية ما بين 8-10 من هذا الشهر أعمال قمتي "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، إضافة إلى لقاء لزعماء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.


وأفاد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف بأن قمة "بريكس" التي ستجري فعالياتها بين 8-9 يوليو، ستتناول جميع القضايا الملحة من الأجندة الدولية، بما في ذلك النزاع الأوكراني وملف اليونان والتهديد الإرهابي من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبخصوص جدول أعمال القمتين قال أوشاكوف إنه في 8 يوليو سيلتقي زعماء دول "بريكس" الخمس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا) خلال مأدبة غداء غير رسمية، ليلتقوا في 9 يوليو مع ممثلي المنظمات النقابية لدول المجموعة وأعضاء مجلس الأعمال التابعة لها. وبعد ذلك سيعقد زعماء المجموعة لقاءين ضيقا ثم موسعا، تليهما مراسم توقيع وثائق القمة. من ثم سيلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة لاستعراض نتائج القمة كمأ أنه سيجري عددا من اللقاءات الثنائية.

وفي اليوم التالي سينعقد لقاء غير رسمي لزعماء "بريكس" ومنظمة شنغهاي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، أما قمة "شنغهاي للتعاون" الرسمية فستجري في 10 يوليو بمشاركة الدول المؤسسة الست وكذلك الدول ذات صفة المراقب في المنظمة.

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أنه من المخطط أن تتبنى قمة "شنغهاي للتعاون" 14 قرارا بما فيها 11 تم توقيعها سابقا، إلى جانب تبنيها إستراتيجية تطوير المنظمة حتى عام 2025، وهي وثيقة تتناول قضايا الأمن الإقليمي والرد السريع على التحديات والتهديدات المحدقة والتعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى مسائل أخرى.

قمة البريكس 2015 هي قمة الدبلوماسية السادسة لدول البريكس، وهي مجموعة من الدول ذات اقتصادات كبرى صاعدة: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية