رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوروبا تبدأ "مراجعة مستمرة" للقاح "سينوفاك" ضد كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا
قررت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بدء إجراء "مراجعة مستمرة" للقاح الذي طوره المختبر الصيني "سينوفاك" ضد "كوفيد-19". 


الاتحاد الأوروبي
وتمهد تلك المراجعة الطريق أمام طلب الحصول على ترخيص في الاتحاد الأوروبي قريباً. 
                                                                
وأوضحت الهيئة الناظمة الأوروبية، ومقرها أمستردام، في بيان، أن قرار لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية "بدء المراجعة المستمرة يرتكز على النتائج الأولية للدراسات المخبرية (البيانات غير السريرية) والدراسات السريرية". 

ويعتمد لقاح المختبر الصيني "سينوفاك" على الأسلوب التقليدي لحقن الفيروس المعطل من أجل تحفيز الاستجابة المناعية.





الأجسام المضادة 

وأضافت الوكالة: "تشير هذه الدراسات إلى أن اللقاح يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة التي تستهدف فيروس سارس-كوف-2، المسبب لكوفيد-19، وقد يساهم في الحماية من المرض". 

وستواصل الوكالة الأوروبية إجراءاتها إلى أن تتوفر لديها المعلومات الكافية التي تخول المختبر تقديم طلب رسمي لترخيص تسويقه. 

وتابعت "لا يمكن لوكالة الأدوية الأوروبية تقدير الجدول الزمني العام لكن تقييم الطلب المحتمل سيستغرق وقتاً أقل من المعتاد نظراً للعمل المنجز خلال المراجعة المستمرة". 

ترخيص اللقاح

وتم ترخيص لقاح سينوفاك في فبراير في الصين، كما تم استخدامه في كثير من البلدان منها تشيلي والبرازيل والفيليبين وأوكرانيا وتركيا. 

حاليًا، هناك 4 لقاحات مرخصة في الاتحاد الأوروبي، فايزر/ بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون، ويخضع اللقاحان الأخيران لشروط تتعلق بالعمر في معظم البلدان الأوروبية. 

 22 دولة

ويُستخدم لقاح سينوفاك الصيني في ما لا يقل عن 22 دولة ومنطقة (من أصل 209 بدأت بالتطعيم)، بينها دول في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وفقًا لتعداد وكالة الأنباء الفرنسية. 

ويُعد ذلك أقل من اللقاحين الصينيين اللذين طورتهما شركة "سينوفرما" والمستخدمين بالفعل في 42 دولة على الأقل، بينها المجر في الاتحاد الأوروبي.
Advertisements
الجريدة الرسمية