رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوباما ينتقد ترامب: أحداث اقتحام الكونجرس مخزية ولكنها "غير مفاجئة"

أوباما
أوباما
انتقد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أحداث اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونجرس الأمريكي قائلا: "ما جرى  ليل الأربعاء مخزٍ لكنه "غير مفاجئ". 


وأضاف: "التاريخ سيذكر بحق أن العنف الذي وقع في مبنى الكابيتول، الذى جرى بتحريض من ترامب الذي استمر في الكذب بشأن نتيجة الانتخابات القانونية بلا أساس، التاريخ سيذكر هذه اللحظة باعتبارها مخزية وعارا على أمتنا، ولكننا سنخدع أنفسنا إذا تعاملنا على ما حدث على أنه مفاجأة تامة".

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية ساحقة، صباح اليوم، اعتراض حلفاء الرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات برفض الاعتراض، وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل، بعد التصويت إنه "لا يتوقع أي تصويت آخر للطعن على نتائج المجمع الانتخابي"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

ورفض المجلس، في الساعات الأولى من اليوم، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء للرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة، وصوت، بأغلبية 93 صوتا مقابل ستة أصوات برفض الاعتراض.

واستأنف مجلس الشيوخ الأمريكي، في وقت سابق، اليوم الخميس، انعقاده بعد إغلاق مبنى الكونجرس لساعات بسبب اقتحام أنصار ترامب له.

واقتحمت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونجرس، وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وفي وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، أعلنت السلطات الأمريكية فرض حظر تجول في العاصمة واشنطن اعتبارا من الساعة الـ 6 مساء وحتى الـ 6 من صباح الخميس.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية امس الأربعاء برفع جلسة مجلس الشيوخ الأمريكي بعد اقتحام شرفات مبنى الكونجرس.

وفي وقت سابق، أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الشرطة الأمريكية أخلت مبنيين في الكونجرس الأمريكي مع اقتراب متظاهرين.

ووقعت اشتباكات مساء أمس الأربعاء بين عناصر الشرطة الأمريكية والمتظاهرين في محيط مبنى الكونجرس، قبيل ساعات من الإعلان الرسمي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أطلقت الشرطة الأمريكية، قنابل الغاز المسيلة للدموع، لمنع المتظاهرين من اقتحام مبنى الكونجرس.

ومساء أمس الأربعاء، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنصاره للزحف نحو مبنى الكونجرس.

وقال ترامب أمام أنصاره: "الانتخابات سُرقت من اليسار الاشتراكي والإعلام الزائف.. ويجب تصويب الأمور لتفادي دمار الولايات المتحدة"، مشددا على أن الديمقراطيين قاموا بتزوير الانتخابات.

وأوضح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أن إدارته قامت بالعديد من الإنجازات على مدى السنوات الأربع الماضية.

وتابع ترامب: "على مايك بنس أن يعيد النظر بشأن المصادقة على الانتخابات في الكونجرس.. وإذا لم يرفض بنس نتائج الانتخابات سيكون يوما حزينا لأمريكا".

وأكد الرئيس الأمريكي، لأنصاره المحتشدين في العاصمة واشنطن أنه لن يعترف بخسارة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يصدق بأن لدى بايدن 80 مليون صوت.. ولا يمكن العيش مع رئيس خسر الانتخابات"، معربا عن آماله في أن يقوم مايك بنس بدوره، ويرفض الاعتراف بالانتخابات.

Advertisements
الجريدة الرسمية