رئيس التحرير
عصام كامل

أمير الكويت يحث الأطراف اليمنية على مواصلة المشاورات

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

حث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين على مواصلة المشاورات، التي تستضيفها بلاده برعاية أممية، عقب تعليق الوفد الحكومي مشاركته.


وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الأربعاء، أن أمير البلاد التقى بمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ورئيسي الوفدين بشكل منفصل، للاطلاع على تطورات مشاورات السلام المنعقدة في الكويت.

وأضافت الوكالة الصباح حث الطرفين "على مواصلة المشاورات للتوصل إلى نتائج إيجابية تسهم في تحقيق السلام المنشود الذي يحفظ لليمن الشقيق أمنه واستقراره وسلامة أبنائه".

وكانت المشاورات بدأت في الـ21 أبريل الماضي سعيا للتوصل إلى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام، ولكن حتى الآن لم يتمكن المجتمعون من تحقيق أي اختراق جدي على مدى الأسابيع الماضية.

وعلق وفد الحكومة، برئاسة وزير الخارجية عبد الملك المخلوفي أمس الثلاثاء مشاركته في المشاورات، مهددا بالانسحاب منها بالكامل إذا لم يقدم الحوثيون تعهدا خطيا بالتزامهم بمرجعيات التفاوض.

من جهته أكد رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر إتاحة فرصة حقيقة لتصحيح الوضع في اليمن "دون غالب في ذلك أو مغلوب، أو منتصر ومهزوم".

وقال بن دغر في مؤتمر صحفي الأربعاء "لدينا فرصة حقيقة متاحة لتصحيح الوضع كله دون غالب في ذلك أو مغلوب، أو منتصر ومهزوم، هنا لا يجوز الانتصار إلا للجمهورية والوحدة"، "إننا أمام خيارين تاريخين لا ثالث لهما إما أن تبقى الوحدة في صيغة اتحادية"، وإما أن تترك بلادنا في حالة من الضياع والفوضى والتشرذم".

وأكد أن المشاورات التي تجري في الكويت لا بد وأن تؤدي إلى السلم والاستقرار، ولا بد في النهاية أن تحافظ على اليمن موحدا عن طريق "احترام مرجعيات الحوار، والقبول بها، والمتمثلة في قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني".
الجريدة الرسمية