Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أمر ملكي بتعيين مستشار جديد للملك سلمان بمرتبة وزير

خارج الحدود الملك-سلمان
الملك سلمان بن عبد العزيز

محمد زكريا

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان، صباح اليوم الخميس، أمرًا ملكيًا بتعين الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود مستشارًا له بمرتبة وزير. 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، جاء في الأمر الملكي أن الملك سلمان أمر بتعيين الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود مستشارًا له بمرتبة وزير، لافتًا إلى "تبليغ الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

ويشغل الأمير مشعل -أكبر أبناء الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود- منصب محافظ محافظة جدة منذ 1997، وهو عضو في هيئة البيعة عن أبناء الأمير ماجد.

التحالف العربي
وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي باتجاه منطقة جازان جنوب غربي المملكة.

وقال التحالف العربي في بيان: إن مليشيات الحوثي ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين، مؤكدًا اتخاذه إجراءات عملياتية لحماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

وتستمر المليشيا الانقلابية في استهداف المدنيين بالسعودية عبر الصواريخ أو الطائرات المفخخة التي تتمكن قوات التحالف من اعتراضها وتدميرها.

ولاقت هجمات الحوثي على المناطق المدنية إدانات عربية ودولية، وأكدت أن استمرارها يقوض حل الأزمة اليمنية.

إيران
وكانت أعربت المملكة العربية السعودية عن قلقها البالغ إزاء إعلان إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%.

إيران النووي
وأوضحت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، أن المملكة تتابع بقلق التطورات الراهنة لبرنامج إيران النووي، والتي تمثلت آخرها بالإعلان عن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجًا مخصصًا للاستخدامات السلمية.

أمن المنطقة
وطالبت السعودية إيران بتفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر، والانخراط بجدية في المفاوضات الجارية حاليًا، اتساقًا مع تطلعات المجتمع الدولي تجاه تسخير إيران برنامجها النووي لأغراض سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ويحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

المجتمع الدولي
وأكدت السعودية أهمية توصل المجتمع الدولي لاتفاق بمحددات أقوى وأطول، وبما يعزز إجراءات الرصد والمراقبة ويضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي أو تطوير القدرات اللازمة لذلك، ويأخذ بعين الاعتبار قلق دول المنطقة العميق من الخطوات التصعيدية التي تتخذها إيران لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، ومن ضمنها برنامجها النووي.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء الماضى، أنها "ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%"، وهو معدل أعلى مما كان عليه البرنامج النووي من قبل.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements