رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمر محسوم.. كوسوفو تعلق على أنباء افتتاح سفارتها لدى إسرائيل بالقدس

القدس
القدس
علقت دونيكا جيرفالا، وزيرة خارجية كوسوفو الجديدة، على أنباء افتتاح سفارة بلادها في القدس قائلة إنها قضية محسومة، قائلة: "إننا لا نستطيع الدخول في مغامرات دبلوماسية".


قضية محسومة

وخلال مقابلة حول الضغط الذي مارسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حكومة كوسوفو الجديدة لإعادة النظر في افتتاح السفارة في القدس مؤخرا، قالت جيرفالا: "أعتقد أن قضية سفارتنا في إسرائيل قضية محسومة. لماذا هي قضية محسومة؟ لأننا لا نستطيع الدخول في مغامرات دبلوماسية لإعادة النظر في قضية انتهت بالفعل".

وأشارت جيرفالا إلى رغبة كوسوفو في تعزيز علاقاتها مع إسرائيل، لكنها تسعى في الوقت ذاته إلى بناء "صداقة وعلاقات جيدة مع السلطات الفلسطينية".




علاقات دبلوماسية

يذكر أن كوسوفو أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في الأول من فبراير، وأصبحت في وقت سابق من هذا الشهر أول دولة أوروبية وأول دولة ذات أغلبية مسلمة تفتتح سفارة في الجزء الغربي من القدس.

يوم الأرض

وأحيى الفلسطينيون أمس ذكرى يوم الأرض" التي تعد تسمية تُطلق على أحداث وقعت في 30 مارس 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين خلال احتجاجات على مصادرة إسرائيل 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب.


فعاليات شعبية 


وفي مثل هذا التاريخ، يخرج الفلسطينيون، لإحياء هذه الذكرى، بسلسلة من الفعاليات الشعبية في قطاع غزة والضفة الغربية، والمدن والقرى العربية داخل إسرائيل.

وبهذه المناسبة، أعلن جهاز الإحصاء الفلسطيني، أن عـدد الفلسطينيين المقدر في نهاية عام 2020 بلغ حوالي 13.7 مليون.

وبحسب ما ذكرته علا عوض، رئيسة الجهاز يعيش 5.2 ملايين فـي فلسطين، وحوالي 1.6 مليون في أراضي 1948.

فيما بلغ عدد الفلسطينيين في الدول العربية حوالي 6.2 ملايين، في حين وصلت أعدادهم في الدول الأجنبية حوالي 738 ألفا.

من جهته، قال المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل "عدالة" في بيان له: إن "إسرائيل مازالت تعمل على مصادرة أراضي فلسطينية، لا سيما في منطقة النقب".

بدوره اعتبر المجلس الوطني الفلسطيني أن إحياء يوم الأرض كل عام، "تأكيد على أن الأرض هي القضية الجوهرية" في الصراع مع إسرائيل.



Advertisements
الجريدة الرسمية