رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا توقف مساعداتها لميانمار بعد الانقلاب

بايدن
بايدن
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، وقف المساعدات لميانمار بعد انقلاب الجيش، مطالبة بالعودة للمسار الديمقراطي.

وقال قائد الجيش في ميانمار الجنرال مين أونج هلينج، اليوم الثلاثاء، إن الانقلاب العسكري الذي قاده الجيش، أمس الاثنين، في ميانمار كان حتميا.


وأضاف الجنرال بحسب الصفحة الرسمية للجيش على فيسبوك في أعقاب هذا الانقلاب الذي أدانه المجتمع الدولي: «هذه النتيجة كانت حتمية للبلاد ولهذا السبب كان علينا أن نختارها».


واستولى الجيش في ميانمار على السلطة، أمس الاثنين، بعد اعتقال الزعيمة المدنية أونج سان سو تشي، وأعضاء كبار آخرين في حزبها الحاكم.

وقال بيان بثه التلفزيون العسكري، إن كل السلطات منحت للقائد الأعلى للجيش وأعلنت حالة الطوارئ لمدة عام.

وجاء الانقلاب في أعقاب الفوز الساحق الذي حققته الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية التي ترأسها سو تشي في الانتخابات.

أعلن ناطق باسم حزب "الرابطة الوطنية للديمقراطية" الحاكم في ميانمار، أمس الاثنين، عن اعتقال رئيس البلاد، وين مينت، ومستشارة الدولة أونغ سان سو كي ومسؤولين كبار آخرين بمداهمات جرت صباح اليوم.

ويأتي الانقلاب بعد أيام من توتر متزايد بين الحكومة المدنية والجيش الذي هدد قبل أيام بـ"اتخاذ إجراء" حيال انتخابات العام الماضي، التي أسفرت عن فوز ساحق لحزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" الحاكم بقيادة أونغ سان سو تشي قائلا إنها كانت مزورة.

كما جاءت هذه الاعتقالات في وقت كان مُقررا أن يعقد مجلس النواب المنبثق عن الانتخابات التشريعية الأخيرة، أولى جلساته خلال ساعات.

وأعلن جيش ميانمار حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام وأكد أنه سينظم انتخابات جديدة تؤول مقاليد الحكم للفائز فيها.

وقال الجيش في مقال نشر على موقع إلكتروني تابع له، إن قائده الجنرال مين أونج هلينج تعهد بممارسة "نظام الديمقراطية التعددية الحقيقي" بشكل عادل، وإن  إن انتخابات حرة ونزيهة ستجرى ومن ثم سيتم تسليم السلطة للحزب الفائز.

وذكرت صحيفة "ميانمار تايمز" أن السلطات في ميانمار أغلقت المطار الدولي في يانجون حتى الأول من يونيو المقبل، في وقت قال مدير المطار: "تلقينا أمرا بإغلاق المطار".
Advertisements
الجريدة الرسمية