رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تحث أطراف ليبيا على اقتناص "الفرصة التاريخية"

أمريكا
أمريكا
أكدت السفارة الأمريكية أن ملتقى الحوار الليبي ومجلسي النواب والدولة أمام "فرصة تاريخية" لتلبية رغبة الليبيين في تحديد مستقبل بلادهم.


برلين 

وقالت السفارة الأمريكية، في تغريدات عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه بعد الاجتماعات في برلين التي عقدت في شهر يونيو واجتماع مجلس الأمن الأسبوع الماضي، بات جليا أن المجتمع الدولي يدعم خارطة الطريق التي صاغها الليبيون من أجل عقد انتخابات برلمانية ورئاسية في الرابع والعشرين من ديسمبر.

وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن أعضاء ملتقى الحوار السياسي ومجلسي النواب و"الأعلى للدولة"، باتوا أمام فرصة تاريخية لتلبية رغبة الليبيين في أرجاء البلاد والمطالبين بقول كلمتهم في تحديد مستقبل البلاد.



وتستضيف روما في الفترة بين 25 و27 يوليو الجاري، اجتماع اللجنة البرلمانية التي شكلها مجلس النواب الليبي، الأسبوع الماضي، لصياغة قانون انتخابي، يسمح بإجراء الاستحقاق الدستوري المقرر في 24 ديسمبر المقبل، فيما جرى تأجيل اجتماع لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي إلى بعد عيد الأضحى.

 أرضية مشتركة
تصريحات السفارة الأمريكية تأتي بعد يوم من فشل لجنة التوافقات في إيجاد أرضية مشتركة واستكمال وضع قاعدة دستورية تسمح بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021 بما يتماشى مع خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار، لتؤجل اجتماعاتها إلى بعد عيد الأضحى.

لجنة التوافقات

و"لجنة التوافقات" منبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد مؤخرا في جنيف بسويسرا، وتتكون من 13 عضوا، وتختص بمناقشة المقترحات المقدمة بشأن القاعدة الدستورية التي ستجري على أساسها الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

ليبيا

كما تأتي بعد أيام من عقد مجلس الأمن جلسة حول ليبيا، رحب خلالها بمؤتمر برلين الثاني الذي عقد في 23 يونيو الماضي، ونتائجه والتزام المشاركين بالعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة، بقيادة ليبيا.

وأكد مجلس الأمن على أهمية حرية ونزاهة انتخابات برلمانية ورئاسية شاملة وذات مصداقية، مشددا على أهمية ترتيبات ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة والشباب.
الجريدة الرسمية