رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا ستدمر على أراضيها جزءا من الأسلحة الكيماوية السورية

 وزير الخارجية فرانك
وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير

أعلنت برلين أن شركة "جي إي كيه ايه" الألمانية، المتخصصة في التخلص من المواد الكيماوية القتالية وبقايا الأسلحة، ستشارك في عمليات تدمير الأسلحة الكيماوية السورية.

أعلنت وزارتا الخارجية والدفاع الألمانيتان في بيان مشترك أن ألمانيا ستدمر بعضا من بقايا الأسلحة الكيميائية السورية على الأراضي الألمانية. وأكدت الوزارتان اليوم الخميس (9 يناير/ كانون الثاني 2014) أنه "بناء على طلب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قررت الحكومة الفدرالية أن تكون ألمانيا مستعدة للمساهمة بشكل كبير في تدمير الأسلحة الكيميائية السورية". وأوضح البيان الذي يتناول بالتفصيل "التنفيذ العملي" للعملية، أن المانيا "لديها الرغبة والقدرة" على إزالة بقايا من هذه الأسلحة الكيميائية على أراضيها.

من جهته قال وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير في برلين أن ألمانيا ستشارك عبر شركة "جي إي كيه ايه" في تدمير الترسانة الكيماوية السورية. وأوضح الوزير أنه لا يجوز لأحد يمتلك القدرات التقنية للتخلص من هذه الأسلحة أن يرفض المشاركة في مثل هذه المهمة.

وهناك معلومات بأن الشركة التي تتخذ من مدينة مونستر غربي ألمانيا مقرا لها ستساهم في التخلص من عدة أطنان من مادة "هيدروليسات" الكيماوية والتي لا تمثل سلاحا كيماويا بشكل كامل بل مادة تشبه النفايات الصناعية السائلة.

ح.ز/ ف.ي (أ.ف.ب، د.ب.أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية