رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ألمانيا توزع الجرعات الأولى من لقاح موديرينا ضد كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
توزع ألمانيا الجرعات الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "موديرنا"، اليوم الثلاثاء، بعد أسبوعين من بدء التطعيم بلقاح فايزر.

وستتسلم ألمانيا نحو مليوني جرعة من لقاح "موديرنا" بحلول نهاية الربع الأول من العام الجاري ونحو 50 مليون جرعة بحلول نهاية العام، حسبما أفاد وزير الصحة ينس شبان.


وقال توماس ميرتنز، رئيس لجنة اللقاحات الألمانية إن كلا اللقاحين "متكافئان في الفاعلية والأمان".

ويحتاج متلقو اللقاحين إلى جرعتين يفصل بينهما فترة تتراوح بين 3 و4 أسابيع.

ولن يتاح لمتلقي اللقاحات الخيار بين "موديرنا" أو "فايزر".

وتلقى أكثر من 600 ألف شخص الجرعة الأولى من لقاح كوفيد 19 في ألمانيا منذ بداية حملة التلقيح، بحسب معهد روبرت كوخ للسيطرة على الأمراض.

وتجاوز إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا عالميًا، أول أمس الأحد، 90 مليون حالة، فيما اقتربت الوفيات من مليونين، لتسجل بذلك الجائحة مستوى جديدًا من الانتشار.

وأصدرت مجموعة الخبراء الاستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التحصين (SAGE) توصياتها المتعلقة بالسياسة لإطلاق أول لقاح COVID-19 المعتمد للاستخدام في حالات الطوارئ ، لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 mRNA آمن وفعال،  ومع ذلك، هناك فئات محددة لا يوصى بالتطعيم لها، لعدة أسباب إما بسبب موانع الاستعمال أو نقص الإمداد أو محدودية البيانات.

وتشمل هذه الفئات الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة، ومعظم النساء الحوامل، والمسافرين الدوليين الذين ليسوا جزءًا من مجموعة ذات أولوية، والأطفال دون سن 16 عامًا.

وأكدت أن الأولوية هي البدء في تلقيح الفرق الطبية المعرضة  لخطر التعرض بشكل كبير ، يليهم كبار السن ، قبل تحصين بقية السكان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على الأشخاص المصابين بالحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله.

وأشارت إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد مقارنة بالنساء غير الحوامل، وارتبط COVID-19 بزيادة خطر الولادة المبكرة، ومع ذلك، نظرًا لعدم كفاية البيانات، لا توصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم النساء الحوامل في هذا الوقت.


Advertisements
الجريدة الرسمية