رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ألمانيا تعقد مؤتمرا حول ليبيا لبحث خروج المرتزقة

مؤتمر برلين الأول
مؤتمر برلين الأول بشأن ليبيا
تعقد ألمانيا بعد أسابيع مؤتمرا ثانيا حول ليبيا ، في استمرار جهود دولية ساعية لدعم البلد الأفريقي لاستعادة استقراره عقب سنوات من الفوضى.

مؤتمر برلين

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الألمانية، أن الوزير هايكو ماس، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أعلنا عن مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا في 23 يونيو الجاري.

وذكر البيان أن المؤتمر سيعقد في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة برلين، "بمشاركة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا لأول مرة".



ووفق البيان، فإن المؤتمر يهدف إلى تقييم التقدم المحرز في تهدئة الأوضاع في ليبيا منذ مؤتمر برلين الأول المنعقد في 19 يناير 2020.

القوات الأجنبية والمرتزقة
وبالإضافة إلى ذلك، يركز "برلين 2" على الخطوات المنتظرة من أجل تحقيق الاستقرار المستدام في البلاد، وخاصة الاستعدادات للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل، وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد على النحو المتفق عليه في وقف إطلاق النار.

 كما يناقش المؤتمر خطوات توحيد قوات الأمن الليبية.

وأشارت الخارجية الألمانية إلى أن المؤتمر المنتظر "هو تعبير عن الدعم الدولي المستمر لتحقيق الاستقرار في ليبيا"، مضيفة أن "المجتمع الدولي لا يزال على استعداد لمواصلة الدعم البناء لعملية السلام في هذا البلد تحت رعاية الأمم المتحدة".

وفي يناير 2020، اتفق المسؤولون في 11 دولة، خلال مؤتمر برلين الأول، على توحيد المؤسسات الليبية، ووقف التدخلات الخارجية، واحترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، ووقف إطلاق النار.
Advertisements
الجريدة الرسمية