رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أرملة لقمان سليم: حزب الله يحتاج لمواجهة إسرائيل لتبرير وجوده

لبنان
لبنان
قالت مونيكا بورجمان أرملة اللبناني الراحل لقمان سليم، إن حزب الله اليوم - مزيج بين ميليشيا وحزب سياسي وتنظيم اجتماعي وكيان عسكري - يحتاج إلى مواجهة مع إسرائيل لتبرير وجوده.


محاربة إسرائيل

ونقل موقع "بحداري حداريم" العبري عن بورجمان قولها: "تبرير حزب الله بمحاربة إسرائيل قد يختفي في بلد يواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 1975. 

وأضافت: "يتسبب هذا التضخم المفرط في انخفاض الليرة اللبنانية كل ساعة. لقد فقد معظم السكان الثقة في السياسيين، سواء كانوا ينتمون إلى الفصائل الموالية للغرب أو حزب الله.




مستقبل لبنان

وأشار الموقع العبري إلى أن مونيكا بورجمان هي واحدة من النساء اللواتي فقدن الأمل في مستقبل لبنان ، هي مخرجة ألمانية عرفت زوجها في لبنان. وقد ترملت في فبراير الماضي عندما اغتيل زوجها لقمان سليم ، المثقف اللبناني الشهير المناهض لحزب الله.

وتقول بورجمان الذي قُتل زوجها برصاص نشطاء حزب الله ، إنهم لم يكونوا خائفين ، لكن يبدو أن تحقيقه في انفجار بيروت قبل عدة أشهر والذي أدى إلى مقتل المئات ، قرر شخص في حزب الله القضاء عليه.

اغتيال لقمان

وكانت وسائل إعلام لبنانية ذكرت أن الناشط اللبناني "لقمان سليم"، قُتل بـ 4 رصاصات في الرأس والجسد من مسافة قريبة، فيما حذر "تيار المستقبل" التابع لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من عودة مسلسل الاغتيالات واستهداف الناشطين.

وأعرب تيار المستقبل، في بيان اليوم عن استنكاره بأشد العبارات لهذه الجريمة، مطالبا الجهات المختصة بالعمل على جلاء الحقيقة بأسرع وقت.

ضاحية بيروت

وولد لقمان في حارة حريك بضاحية بيروت عام 1962، ثم انتقل إلى فرنسا في 1982 لدراسة الفلسفة في جامعة السوربون،
وعاد إلى العاصمة اللبنانية في 1988.

وفي عام 1990 أسس دارا للنشر تهتم بنشر الأدب العربي ومقالات ذات محتوى مثير للجدل، تتراوح منشوراتها بين الكتب التي يحظرها الأمن العام اللبناني.

كذلك كان يدير مركز "أمم للتوثيق والأبحاث"، الذي يخصص جزءاً كبيراً من الموارد لتسجيل التاريخ اللبناني وجمع الوثائق التاريخية.

تميز بمواقفه الصلبة من حزب الله، ما عرضه للعديد من حملات تشويه الصورة والتخوين والاتهام بالعمالة.

Advertisements
الجريدة الرسمية