رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبو الغيط يرحب بتجديد التزام أمريكا بحل الدولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن ارتياحه للتصريحات التي صدرت مؤخراً عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تضمنت تأكيداً على الالتزام بحل الدولتين كأساس لحل النزاع بين فلسطين وإسرائيل.



الشريك الأساسى
وأكد أبو الغيط، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن ما جرى خلال السنوات الماضية من تضييق على الفلسطينيين، اقتصادياً وسياسياً، كان خطأ كبيراً إذ استبعد الشريك الأساسي في العملية السلمية، وأن الإدارة الأمريكية تُصحح هذا الخطأ.

استئناف المساعدات
واعتبر أبو الغيط أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استئناف تقديم المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك تلك التي يتم توجيهها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يُمثل خطوة إيجابية وتعكس نوايا جيدة لدى الإدارة الأمريكية الجديدة، مؤكداً أنه من المهم العمل بسرعة خلال الفترة القادمة على إطلاق عملية سلمية جادة، ولها مرجعية واضحة وافق زمني معلوم من أجل تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة وشاملة ونهائية.

اتحاد الجامعات العربية
وشارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس، في أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة (53) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث أشاد بالدور الذي يقوم به الاتحاد منذ نشأته عام 1964 في دعم التعليم العالي وتطوير الجامعات العربية، وذلك من خلال بناء مسارات للتعاون والتنسيق الفاعلة.

وقال مصدر مسئول بالأمانة العامة إن الأمين العام أكد أهمية الارتقاء بالتعليم خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك في ظل تسارع الثورة التكنولوجية وما تؤدي إليه من تغيير في احتياجات سوق العمل والمهارات المطلوبة للوظائف الجديدة، مثمناً ما توصلت إليه عدد من الدول العربية من نهضة واضحة في التعليم الجامعي والجهود المبذولة لجسر الهوة مع الجامعات العالمية المتقدمة.

تعاون مشترك
وأضاف المصدر أن الأمين العام أثنى على التعاون القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية وذلك من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الهامة في عدة مجالات لعل أهمها وضع تصنيف عربي للجامعات، وتوفير منح دراسية للاجئين والنازحين العرب المتضررين من النزاعات المسلحة في الدول العربية.

Advertisements
الجريدة الرسمية