رئيس التحرير
عصام كامل

أبو الغيط يتعهد بحماية «البشير» من «الجنائية الدولية»

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، اليوم الخميس، دعم بلاده للجامعة العربية، بكل ما يملك من إمكانات حتى تضطلع بدورها تجاه الأمة العربية.

وبحث رئيس الجمهورية لدى لقائه اليوم بالقصر الجمهوري الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط مبادرات السودان المطروحة أمام القمة العربية القادمة بنواكشوط، فيما يلي الأمن الغذائي العربي والأمن في دارفور وآلية خروج يونميد من البلاد.

وأحاط البشير الأمين العام للجامعة العربية بمجمل الأوضاع بالبلاد وبدارفور بوجه خاص بجانب تطورات الأوضاع بدولة الجنوب.

من جانبه أعرب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية عقب اللقاء عن سعادته بتخصيص زيارته الأولى كأمين عام للجامعة إلى السودان مؤكدا التزام الجامعة اللا محدود بدعم السودان.

وقال إن كآفة مبادرات السودان أمام القمة القادمة ستحظى برعاية الجامعة وباهتمامه الخاص، مشيرا إلى أن الجامعة أعدت تقريرا حول مبادرة رئيس الجمهورية حول الأمن الغذائي العربي، لافتا إلى أن مشروع قرار حول هذا الأمر سيتم طرحه على القادة العرب للبحث عن آلية لتمويل المشروع.

وأضاف الأمين العام أن الجامعة ستظل تؤيد وتقف مع السودان، لحجب أي ضرر قد يصيبه من المحكمة الجنائية الدولية، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وحول عضوية دولة الجنوب كمراقب بالجامعة العربية قال الأمين العام إن ميثاق الجامعة لايسمح بذلك إلا أنه سيعمل على إقناع الدول العربية باعطاء دولة الجنوب وضع مراقب خاص.

وكشف أبو الغيط عن تقرير سيقدمه لمجلس الوزراء العرب في سبتمبر القادم، لتجاوز الأوضاع في دولة الجنوب، لافتا إلى السعي الإسرائيلي لتطويق الدول العربية، مستشهدا بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لعدد من الدول الأفريقية مؤخرا.

وفيما يخص الوضع السوري استبعد الأمين العام للجامعة العربية أن تسمح الجامعة لسوريا في الوقت الراهن باستعادة مقعدها الذي يتطلب توافقا بين الحكومة والمعارضة.

من جانبه قال وزير الدولة بالخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله إن السودان يرحب بزيارة الأمين العام للجامعة العربية، ويدعم توليه لمهامه في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الجامعة.

وأضاف أن السودان سيدعم الأمين العام ويتعاون معه إلى أقصى حد، بما يقوي العلاقة بينه والجامعة والعربية.

وأشار إلى أن الأمين العام للجامعة العربية اطلع رئيس الجمهورية على استعدادات الجامعة للتصدي للتحديات التي تواجهها والسعي لمعالجتها.
الجريدة الرسمية