رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبو الغيط عن المبادرة السعودية: الكرة في ملعب الحوثيين

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تأييده للمبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية اليوم للحل في اليمن، وذلك على لسان وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان.



وأكد أبو الغيط أن المبادرة تمثل خطوة إيجابية نحو تسوية شاملة في اليمن، وأنها تعكس صدق نوايا المملكة وسعيها للتخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء استمرار الحرب.


 وأضاف أن النقاط الأساسية في المبادرة تمثل نقطة انطلاق لحوار سياسي شامل، وأنها تمثل معالجة متوازنة لشواغل مختلف الأطراف، بما في ذلك الطرف الحوثي.


مطلب حوثى


ونقل مصدر مسئول بالأمانة العامة عن أبو الغيط قوله إن فتح مطار صنعاء طالما كان مطلباً حوثياً، وأن تناول المبادرة لهذا المطلب يؤكد توازنها، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب جماعة الحوثي، وأنهم أمام اختبار حقيقي لمدى التزامهم بمصالح الشعب اليمني.


وطالب الجماعة بتنحية أية مصالح خاصة أو أجندات خارجية، والنظر إلى الفرصة التي تنطوي عليها المبادرة من أجل رفع المعاناة عن كاهل الشعب اليمني والشروع في حوار سياسي شامل ينهي الأزمة.




وعلى جانب آخر.. أعربت مصر، اليوم الإثنين، عن ترحيبها بالمبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل في اليمن، وذلك عبر عدد من الخطوات التي تتضمن؛ الوقف الشامل لإطلاق النار، وفتح مطار صنعاء لعدد من الرحلات، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة استنادًا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

ترحيب أممي


أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، ترحيبها بالمبادرة الجديدة من قبل السعودية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات في اليمن.

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت عن مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن، شملت عدة محاور تهدف إلى وقف الاقتتال في البلد الذي انهكته الحرب لسنوات.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تضمنتها المبادرة:

1-وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.

2-إعادة فتح مطار صنعاء. 

3-السماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديد.

4- استئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين.

ترحيب يمني


وفي وقت سابق، رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، معتبرة أن هذه الخطة ستمثل "اختبارا حقيقيا" لرغبة الحوثيين في إرساء السلام في البلاد.

يذكر أن الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، أفاد أن بلاده تطرح مبادرة سلام جديدة لإنهاء حرب اليمن.

وقف إطلاق النار


وأوضح بن فرحان خلال مؤتمر صحفي أن المبادرة السعودية تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضاف أن التحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي، كما سيسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

مسيرة مفخخة

يذكر أن أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجمات بطائرات مسيرة مفخخة التي استهدفت مصفاة تكرير النفط في العاصمة السعودية الرياض، معربة عن بالغ قلقها من ارتفاع وتيرة الهجمات.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الهجوم يهدد فرص تحقيق السلام في اليمن ومحاولة لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية، بحسب ما نقلته سكاي نيوز.

وأضافت الخارجية أن محاولات التعطيل تظهر عدم اهتمام بسلامة المدنيين، مطالبة ميليشيا الحوثي بوقف هجماتها فورًا.

غير مقبول

من جهتها وصفت الأمم المتحدة الهجوم على الرياض والمنشآت المدنية بالأمر غير المقبول.

وكان مصدر في وزارة الطاقة السعودية، قد أكد أن مصفاة تكرير البترول في الرياض، تعرضت لاعتداء بطائرات مسيرة، على الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح الجمعة.

وثمّنت مصر الجهود الصادقة للمملكة العربية السعودية  وحرصها الدؤوب على التوصل لتسوية شاملة في اليمن تُنهي أزمته السياسية والانسانية المُمتدة، وتعمل على تغليب مصلحة الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية.


ودعت مصر كافة الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع المبادرة السعودية بما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويدعم جهود إحلال السلام في اليمن.
Advertisements
الجريدة الرسمية