رئيس التحرير
عصام كامل

غضب شعبي جراء طلب تونس لقاح كورونا من الجزائر

ارشيفية
ارشيفية
كشف وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجارندي أنه طلب من نظيره الجزائري صبري بوقادوم حصة من لقاح كورونا القادمة لبلاده.

وأوضح الوزير التونسي أن نظيره الجزائري وعده بتقاسم الحصة الواردة إلى بلاده فور وصولها.


 وجاء هذا التصريح عبر فيديو مسجل نشر على الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية، عقب لقاء الجارندي مع الرئيس قيس سعيد.


وأثار إعلان وزير الخارجية التونسي استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، واعتبروه استجداء وإهانة لكرامة التونسيين.

وتعاقدت الجزائر مع روسيا بغية توفير لقاح سبوتنيك لشعبها وستصل الشحنة الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة.

ورغم الوضع الوبائي الصعب في البلاد، فإن تونس لم تتمكن حتى اليوم من توفير اللقاح ما جعلها تبحث عن طرق بديلة من أجل التسريع بالحصول عليه.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية حصولها على مليوني جرعة من لقاح كورونا من شركة فايزر الأمريكية بداية من فبراير المقبل، وستكفي لتطعيم مليون شخص فقط من إجمالي 11 مليونا.

ومن جانبه انتقد الإعلامي التونسي سمير الوافي، عبر فيسبوك، الطلب التونسي من الجزائر، ، قائلا : "تلبية الجزائر الشقيقة لندائنا يؤكد أنها الصديق وقت الضيق... وأنها الجار الذي يحمي ظهرنا وقت الشدة.. لكن فيديو وزير خارجيتنا وهو يعلن ذلك مذل ومهين لكبرياء كل تونسي.. دولته تتسول وتتوسل لتوفر له اللقاح وتنقذه من الوباء".

وتابع "شكرا للجزائر العزيزة... لكن وزير خارجيتنا من المفروض أن يكون رمز كبريائنا وشموخنا أمام الدول وليس رمز الاستعطاف والتذلل".
كما كتبت الإعلامية عارم الرجايبي، على صفحتها بفيسبوك، منتقدة الوضع الذي وصلت إليه تونس قائلة: "ماذا تريدون أن يجيب وزير الخارجية الجزائري غير أن بلاده ستتقاسم اللقاحات مع تونس في حال وصلت.. كيف فكر وزير الخارجية التونسي أن يطلب شيئا لم يصل بعد من دولة شقيقة ينتظر شعبها بدوره اللقاح".
الجريدة الرسمية