رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن يستعد لإعلان خطة تحفيز للاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار

بايدن
بايدن
يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لإعلان خطة تحفيز للاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار.

يذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، دعا ليل الأربعاء الماضي، قيادة مجلس الشيوخ للمصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتخاذها في مستهل عهده، بالتوازي مع إجراء محاكمة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.


وأفادت وكالة "فرانس 24"، أنه في أول تعليق له على القرار الاتهامي الذي أصدره مجلس النواب بحق ترامب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله، قال بايدن: إن الولايات المتحدة ترزح تحت وطأة جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية الخانقة.

وتابع بايدن: "وتحتاج البلاد إلى أن يقر مجلس الشيوخ سريعًا التعيينات في الإدارة الجديدة حتى نتمكن من التصدي لهذه التحديات بعدما أتولى المنصب، في 20 يناير".

ولن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ إلا بعد أن يتولى بايدن منصبه.

وتهدد محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بإعاقة عمل إدارة بايدن والإجراءات التشريعية التي يعتزم الديموقراطيون إقرارها في مستهل ولايته، ذلك أن مجلس الشيوخ لا يمكنه دستوريًا، حال انعقاده كهيئة محكمة، أن يقوم بأي عمل آخر قبل انتهاء هذه المحاكمة.

وفي بيانه، ذكّر بايدن بأن أعمال العنف الدموية التي نفّذها حشد من أنصار ترامب قبل أسبوع، حين اقتحموا الكابيتول وعاثوا فيه خرابًا، هي "هجوم إجرامي مخطّط له ومنسّق نفذّه متطرّفون سياسيون وإرهابيون محليّون حرّضهم الرئيس ترامب على هذا العنف. ما حصل كان تمرّدًا مسلّحًا ضد الولايات المتحدة ويجب محاسبة المسؤولين عنه".

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجّه إليه مجلس النواب، أمس الأربعاء، تهمة "التحريض على التمرّد" على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من الشهر الجاري.

Advertisements
الجريدة الرسمية