رئيس التحرير
عصام كامل

إسكتلندا تستخدم طائرات بدون طيار لنقل عينات اختبار كورونا

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار
تستخدم أسكتلندا الطائرات بدون طيار لنقل عينات اختبار كوفيد 19 وغيرها من المواد الطبية حتى 40 ميلاً (64 كم) عبر أربعة مواقع في غرب اسكتلندا. 

وذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ان شركة "Skyports" للطائرات بدون طيار في لندن، هى أول مشغل يحصل على إذن من هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، لنقل عينات التشخيص بواسطة طائرات بدون طيار. 

كما يتم نقل البضائع بما في ذلك عينات الاختبار والأدوية ومعدات الحماية الشخصية ومجموعات اختبار كوفيد 19 ايضا، بواسطة الطائرات بدون طيار في منطقة Argyll & Bute. 


ويحمل أسطول كامل من هذه الطائرات ما يصل إلى 3 كجم من الإمدادات لكل منها، مما يحسن الخدمات للمرضى وموظفي الرعاية الصحية في واحدة من أكثر المناطق النائية في المملكة المتحدة. 

ويمكن أيضا لهذه الطائرات إكمال رحلة تستغرق 36 ساعة عن طريق البر والعبّارة إلى 15 دقيقة فقط. 

وتم تجربة هذه المبادرة في الصيف الماضي، مع طائرات بدون طيار تسافر بين بلدة أوبان وجزيرة مل، ولكن تم توسيعها الآن. 

ويتم تمويل هذا المشروع كجزء من مخطط بقيمة 1.1 مليون جنيه إسترليني من وكالة الفضاء البريطانية لتمويل مبادرات الرعاية الصحية التي تستخدم تكنولوجيا الفضاء. 

وقال دنكان ووكر، الرئيس التنفيذي لشركة Skyports": "يمكن أن يؤدي استخدام عمليات تسليم الطائرات بدون طيار ضمن سلاسل التوريد إلى توفير كبير في الوقت والتكلفة". 

واضاف:"هذه المبادرة هي تطور طبيعي من تجاربنا الأخيرة مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في اسكتلندا حيث نقوم بتوسيع نطاق عملياتنا".  

جدير بالذكر أن هذا المشروع يؤكد ان تكنولوجيا الطائرات بدون طيار هى طريقة عملية لنقل البضائع.
 
وقالت Skyports إن الخدمة الحالية ستستمر حتى نهاية أبريل. 

وقال متحدث باسم الشركة: "هدفنا هو توسيع نطاقه بعد هذه الفترة".
 
وسيتم توفير الاتصال بين الطائرة بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية من خلال شبكة 4G واتصالات الأقمار الصناعية من فودافون. 

ومن أجل التجربة، سافرت هذه الطائرات بين مستشفى لورن آند آيلاندز، على مشارف أوبان، ومستشفى مول آند إيونا المجتمعي في جزيرة مول.
الجريدة الرسمية