رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ جراحة قلب: خمس حالات أصيبوا بجلطات وتوفوا بعد تلقي لقاح كورونا | فيديو

 مداخلة الدكتور محمد
مداخلة الدكتور محمد سليمان
أكد الدكتور محمد سليمان أستاذ جراحة القلب، أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 والتي بدأت في الانتشار في العالم منذ حوالي شهرين من الآن، يبدو وكأنها أخف وطأة من الموجتين الأولى والثانية بالرغم من سرعة انتشار هذه الموجة.


كما أوضح سليمان خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أن هناك خمس حالات ظهرت في هولندا، أصيبوا بجلطات بعضها أدت إلى الوفاة بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، متابعا :"بعد تلقيهم اللقاح حدث لهم جلطات، وأدت إلى الوفاة، ولكننا لا نستطيع الربط بين التطعيم وحدوث هذه المشكلات، خاصة مشكلات التجلط، لأن حوالي 20 ألف مواطن تلقوا اللقاح".


وأضاف أستاذ أمراض وجراحة القلب، أنه بالرغم من بعض المخاطر التي تتواجد في بعض أنواع لقاحات فيروس كورونا، إلا أن هذه المخاطر أخف وطأة من مخاطر الفيروس نفسه، لأن اللقاح ساهم بصورة أو بأخرى في تكوين مناعة لدى الكثير ممن تلقوا هذا اللقاح، مشيرا إلى ضرورة الاستمرار في عملية التطعيم.

وأعلن مسئول رفيع المستوى أن الاتحاد الإفريقي ألغى خطط الحصول على لقاحات الوقاية من مرض كوفيد-19 من معهد "سيروم" الهندي ويبحث حاليا عن خيارات مع شركة "جونسون أند جونسون".

برنامج كوفاكس
وقال رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جون نكينجاسونج للصحفيين اليوم الخميس، إن المعهد سيظل يزود إفريقيا بلقاح "أسترازينيكا" عبر برنامج "كوفاكس"، لكن الاتحاد سيسعى للحصول على إمدادات إضافية من "جونسون أند جونسون".

ويأتي البيان غداة إعلان جهات تنظيمية أوروبية وبريطانية اكتشاف صلات محتملة بين لقاح "أسترازينيكا" وتقارير عن حالات تجلط دموي بالمخ نادرة للغاية لكنها أكدت على أهميته في حماية الناس. 

وشدد نكينجاسونج على أن الاكتشاف الأخير ليس له علاقة بقرار الاتحاد، موضحا أن الاتحاد المؤلف من 55 بلدا حول جهوده إلى "جونسون اند جونسون" في إطار اتفاق وقع الأسبوع الماضي للحصول على ما يصل إلى 400 مليون جرعة اعتبارا من الربع الثالث من العام الجاري.
الجريدة الرسمية