رئيس التحرير
عصام كامل

3 اختلافات بين المرحلة الأولى والثانية لانتخابات مجلس النواب.. ارتفاع نسب المشاركة الأبرز .. وتراجع المرأة الأهم

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات
انتهى منذ قليل مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات والتي أعلنت فيه نتائج المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.

وشهدت المرحلة الثانية اختلافات بينها وبين المرحلة الأولى التي أجريت منذ أيام.


نسب المشاركة

وأولى تلك الفوارق هي نسب المشاركة ففي المرحلة الأولى كما أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات بلغت نسبة المشاركة 28.6 في المئة. 

أما المرحلة الثانية فأعلن المستشار لاشين إبراهيم أن نسبة المشاركة بلغت 29.5%، موضحًا أن عدد الأصوات الصحيحة في النظام الفردي بلغت 8332214 مقابل 956952 صوتا باطلا، وفي نظام القوائم بلغت عدد الأصوات الصحيحة 7730456 مقابل 1558710 أصوات باطلة.

المرأة 

كما اختلف الأمر بالنسبة لموقع المرأة أيضًا، ففي المرحلة الأولى دخل 6 سيدات مرحلة الإعادة، وهو ما تراجع في المرحلة الثانية التي شهدت وصول 4 سيدات فقط إلى مرحلة الإعادة. 

المخالفات

المخالفات أيضًا ضمن الاختلافات ففي الوقت الذي لم تحدث فيه أي مخالفة في المرحلة الأولى كما أوضحت الهيئة العليا للانتخابات، شهدت المرحلة الثانية مخالفة وحيدة تتعلق بأحد المرشحين وتم تحويلها إلى النيابة العامة.

وأدلى الناخبون بأصواتهم فى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، في 9468 لجنة فرعية بدوائر 13 محافظة بالنظام الفردي ، هي: "القاهرة، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، ودمياط، وشمال سيناء، وجنوب سيناء". 
الجريدة الرسمية