رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

2020 عام التحول الرقمي في خدمات الداخلية.. أبرزها استخراج الرخص وشهادات الميلاد والقيد العائلي وسداد المخالفات من المنزل

موقع وزارة الداخلية
موقع وزارة الداخلية
عملية استخراج الوثائق بمختلف المواقع الشرطية دائما ما تشهد تزاحم من المواطنين والرغبة من الجميع فى سرعة إنهاء الإجراءات ، فيما عكفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، على تطوير منظومة العمل وإدخال التقنيات الحديثة والتحول الرقمى  للتيسير على المواطنين .


وبالتزامن مع جائحة فيروس كورونا المستجد تسارعت وتيرة العمل حيث شهد عام 2020 إطلاق العديد من الخدمات الجماهيرية الكترونيا و التى تمكن المواطن من استخراج الوثائق وهو جالس فى منزله دون تكبد عناء الذهاب إلى منفذ استخراج الخدمة المرادة.




وتواصل وزارة الداخلية تطوير مختلف مواقعها الشرطية لتلبية احتياجات المواطنين والتحول الالكترونى لتقديم الخدمات 



ومن أبرز الخدمات التى يقدمها موقع وزارة الداخلية :  " قطاع الاحوال المدنية -  قطاع الشرطة المتخصصة –  مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية – ادارة تصاريح العمل – قطاع الامن العام  - قطاع الاعلام والعلاقات – اكاديمية الشرطة – قطاع حقوق الانسان " .



وتشمل  " شهادات الميلاد – البطاقة الرقم القومى – القيد العائلى – رخص القيادة – تجديد تراخيص السيارات – سداد الرسوم الملصق الالكترونى – سداد المخالفات المرورية -  شهادة تحركات – جواز السفر .


كما يمكن :طلب اكتساب الجنسية المصرية – طلب الهجرة – خطابات الى الجهات الحكومية والخارجية - استعلام عن خدمات الأحوال المدنية · صحيفة حالة جنائية - استعلام صحفية حالة جنائية - تجديد تصريح عمل -  بدل فاقد تصريح عمل - شهادة مخالصة - استعلام تصاريح العمل".



 فى ارتياد آفاق جديدة لتحقيق جودة الخدمات الأمنية عبر تقديم عدد من الخدمات المرورية للمواطنين عن طريق الموقع الإلكترونى بوابة مرور مصر ، تقدم  وزارة الداخلية  عدد من الخدمات عن طريق القنوات الإلكترونية لمختلف طالبيها والسداد إلكترونياً للمبالغ المستحقة عن تلك الخدمات بطرق ووسائل مختلفة بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين الذين يستطيعون الحصول على الخدمات المرورية دون  عناء الإنتقال لوحدات المرور لسداد رسوم تلك الخدمات.




و تشمل المرحلة الأولى : تجديد رخص تسيير المركبات الملاكى حتى (2030 سى سى)، إصدار بدل فاقد ، تالف لرخصة تسيير مركبة ملاكى ، إصدار بدل فاقد ، تالف لرخصة قيادة مركبة، وخدمة الإستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير التى يستخدمها المواطن لدى شراء مركبة .

ويتم تقديم تلك الخدمات من خلال "بوابة مرور مصر" التابعة لوزارة الداخلية ، والتى يمكن الولوج إليها من خلال رابط الموقع الإلكترونى :  (www.moi.gov.eg) ، حيثُ يتم سداد المبالغ المالية المستحقة عن تلك الخدمات عبر بوابة مرور مصر بإستخدام كافة أنواع الكروت الصادرة عن البنوك المصرية سواء (إئتمانية -مسبوقة الدفع - كروت الخصم المباشر) ويتيح الدفع الإلكترونى العديد من المميزات وهى:

وإتاحة دفع رسوم الخدمات على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين راغبى الحصول على الخدمات المرورية دون الانتقال لوحدات المرور لسداد الرسوم .



كما تشمل سداد المبالغ المطلوبة فقط والرجوع إلى ما تم سداده من معاملات سابقة إلكترونياً والإعفاء من الرسوم الإضافية التى تبلغ 5% على السداد النقدى للخدمات الحكومية والمفروضة بقرار وزير المالية بما يحقق ميزة مالية للمواطنين  فضلا عن إمكانية مراجعة مدفوعات تلك الخدمات عن طريق البنك المصدر لبطاقة الدفع .

وفى حالات وجوب التوجه إلى وحدة التراخيص (كالحالات التى تتطلب فحص فنى)  فإن السداد الإلكترونى يساعد فى إختصار الإجراءات داخل الوحدة وبالتالى إختصار زمن أداء الخدمة وكذا تقليل عدد مرات التواجد بوحدات المرور ، بما يعزز الإجراءات الإحترازية التى تكفل سلامة وصحة المواطنين ، فضلاً عن إمكانية تجديد رخص تسيير المركبات عن طريق قنوات فورى للسداد الإلكترونى.


ويأتي ذلك فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى التحول الرقمى وميكنة جميع الخدمات المقدمة للجماهير ولاسيما الخدمات التى تقدمها وحدات المرور ، وفى ضوء تردد المواطنين بأعداد متزايدة على وحدات المرور لتلقى الخدمات المرورية المتنوعة وإنفاذاً لثوابت الإستراتيجية الأمنية الهادفة فى أحد محاورها إلى تيسير الإجراءات وتحقيق مفهوم جودة الخدمات الأمنية .


وأتاحت وزارة الداخلية ، خدمات تصاريح العمل: ومن خلال هذه الخدمة يمكنك استخراج مخالصة أو بدل فاقد لتصريح العمل أو تجديد تصريح العمل وذلك عبر  قيام الطالب بإدخال البيانات المطلوبة وفقًا لنوع الوثيقة المراد استخراجها، وإدخال بيانات مقدم الطلب وعنوانه الذي سيجرى تسليم الطلب عليه.

وبعد ذلك يتم اختيار طريقة الدفع من بين قنوات الدفع الإلكتروني أو الدفع عن الاستلام.

كما توجد خدمات الشقق والمحلات والمزارع المؤجرة: وذلك عن طريق اختيار خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحال والمزارع المؤجرة، ثم تسجيل البيانات الأساسية لكل من العين المؤجرة والمالك والمستأجر والمرافقين والضغط على "إرسال الطلب" واختيار إنهاء إجراءات الدفع الإلكتروني الخاصة بالتسجيل وتحديد مكان الاستلام .
Advertisements
الجريدة الرسمية