رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وكلاء اللاعبين خطر يهدد خزائن الكرة المصرية.. أصبحت مهنة رسمية لها أسسها منذ عام 1991.. وتلك شروط قيد وكلاء اللاعبين

سيد مرعي وكيل لاعبين
سيد مرعي وكيل لاعبين
قبل بداية كل موسم كروي ينتظر الجماهير ميركاتو الانتقالات بين الأهلى والزمالك والصراع  على كل لاعب بعينه.

  
ويعد العامل المشترك فى هذه الأزمات بين الأندية في الميركاتو هم وكلاء اللاعبين الذين يبحثون فى المقام الأول عن الماديات دون النظر لمصلحة اللاعب أو النادى، وهل سيكون هذا اللاعب مفيدا للنادى.

البداية
ومنذ ظهور وكلاء اللاعبين  فى الملاعب المصرية اعتمدوا فى المقام الأول على إشعال الفتنة بين أكبر أندية فى مصر وهى الأهلى والزمالك والإسماعيلي والمصري وبيراميدز ، وإلقاء الأخبار التى تؤكد اقتراب الأهلى من لاعب ما بهدف إشعال الفتنة ودخول الزمالك بعدها فى التفاوض على اللاعب، ومن هنا تبدأ المزايدة المالية على اللاعب ووصول السعر إلى ملايين الجنيهات وبالتالي خطر وكلاء اللاعبين أصبح خطر جديد يهدد خزائن الكرة المصرية.

وظهر مصطلح وكلاء اللاعبين في مصر بعد إلغاء الكشافين الذين يبحثون عن اللاعبين المواهب في القرى والمدارس والدورات الرمضانية حتى في المباريات التى كانت تلعب في الشوارع والميادين، وتعد مهنة وكلاء اللاعبين كأي مهنة منها يترك انطباعات جيدة ويتعامل دون ظلم نادي أو لاعب ومن يتركون أزمات وراءهم.

وتختلف مدارس وكلاء اللاعبين في العالم فمنهم من يحث اللاعبين على الالتزام في التدريبات والتركيز مع فريقه ومنهم من يحرض اللاعب على افتعال المشاكل والأزمات والتهديد بالرحيل للحصول علي امتيازات من ناديه، ونتفق أو نختلف من مهنة وكلاء اللاعبين ولكنها أصبحت من أهم المهن في الوسط الرياضي على مستوى العالم.

أزمات متواصلة
وكانت مصطلح "وكلاء اللاعبين" في الماضي  مجرد همزة وصل تربط بين اللاعب والنادي مقابل الحصول على نسبة معينة من انتقال اللاعب للنادي.

ثم تحولت إلى مهنة رسمية لها أسسها وقوانينها منذ عام ١٩٩١
وارتبطت زيادة أعداد وكلاء اللاعبين بقانون جديد في الانتقالات سمي بقانون "بوسمان" والذي صدر في عام ١٩٩٥، والذي بفضله بات مسموح للاعبين بالرحيل عن أنديتهم فور انتهاء عقودهم، بعد أن كان النادي مسيطرًا على لاعبيه أثناء وبعد انتهاء العقد.

وبالتالي أصبح السوق أكثر نشاطًا، وبات مهما لدخول "الطرف الثالث" دون شروط، فقط عليك أن تملأ استمارة ببياناتك، ثم تودع مبلغ ١٠٠ ألف جنيه فى الاتحاد التابع للدولة التي بها وكيل اللاعبين ثم أضاف الاتحاد الدولي لكرة القدم في مارس ٢٠٠١ – اختبارًا يتضمن ٢٠ سؤالاً متعدد الاختيارات ويكفيك نسبة نجاح ٦٦% لتجاوزه ، وبسبب هذه المعايير الهشة، ازداد الإقبال على الوظيفة من لاعبين سابقين.

وتستعرض فيتو شروط قيد وكلاء اللاعبين فى مصر

1- الحصول على مؤهل عال
2-  ألا تقل سن المتقدم عن 21 سنة
3- ألا يكون موظفاً بالاتحاد المصرى لكرة القدم أو أحد الأندية التابعة له بأجر أو بدون
4- الإلمام بقراءة وكتابة اللغة الإنجليزية
5- ألا يكون قد سبق صدور أحكام قضائية ضده فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف

أشهر الوكلاء فى العالم

– الهولندى الإيطالى مينو رايولا

– البرتغالى خورخى مينديز

– الإنجليزى سترتفورد

– الإنجليزى جوناثان بارنيت

– الإسبانى مانيويلا

أشهر وكلاء اللاعبين في مصر

- يحيى علي

- سيد مرعي 

- محمد شيحة

- ميدو حزين

- وائل الخربتاوي

-  تامر النحاس
Advertisements
الجريدة الرسمية