رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة أخطر رجال مبارك.. قضايا لاحقت صفوت الشريف بعد ثورة يناير.. اتهام "الشريف" في موقعة الجمل والمحكمة تبرئه.. والحبس 3 سنوات في الكسب غير المشروع

صفوت الشريف
صفوت الشريف
توفي، مساء أمس الأربعاء، صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، بعد صراع مع المرض.

وكانت هناك أنباء خلال الفترة الأخيرة تفيد بإصابة صفوت الشريف بفيروس كورونا المستجد، وخضوعه للعزل في أحد المستشفيات، قبل أن ينفي حفيد صفوت الشريف هذه الأنباء.


صفوت الشريف من مواليد 19 ديسمبر 1933، حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وهو سياسي مخضرم وأحد ضباط المخابرات العامة في فترة الستينيات من القرن الماضي.

ويعد الراحل صفوت الشريف من أبرز رموز الحزب الوطني المنحل ونظام الرئيس الراحل حسني مبارك، وحُوكم الشريف عقب الإطاحة بالنظام إبان ثورة 25 يناير 2011 في عدة قضايا يرصدها "فيتو" في التقرير التالي:

عقب ثورة يناير وسقوط النظام تم القبض على عدد كبير من رموز الحزب الوطني المنحل وتقديمهم للمحاكمة، ومن أبرزهم صفوت الشريف الذي اتهم في قضيتين هما "موقعة الجمل والكسب غير المشروع".

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس في مارس من عام 2013 برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله ببراءة جميع المتهمين في قضية موقعة الجمل المتهم فيها 25 من رؤوس النظام السابق، على رأسهم صفوت الشريف وفتحي سرور، بالاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير خلال يومي 2 و3 فبراير 2011 مما أدى إلى مقتل 14 شهيدًا وإصابة أكثر من 1000 آخرين.

وبعد النطق بالحكم هلَّل المحامون والمتهمون وأهاليهم وأخذوا يكبِّرون "الله أكبر.. الله أكبر.. يحيا العدل"، ويقبِّلون بعضهم ويهنئون بعضهم البعض.

وفرض الأمن حراسة مشددة على مداخل ومخارج القاعة ووضع الكردونات فى مقدمة منصة القاضي ووقف فريق من رجال وأفراد الأمن وقيادات الداخلية، وسمح المستشار رئيس المحكمة بدخول كاميرات الصحفيين، بينما جلس المتهمون داخل قفص الاتهام على الأرض، وقبل صعود المحكمة المنصة قام المتهمون جميعًا بالوقوف والالتفاف حول قفص الاتهام تحسبًا وانتظارًا للحظة النطق بالقرار أو الحكم.

ضمت قائمة المتهمين: "إبراهيم كامل رجل أعمال وعضو بالأمانة العامة للحزب الوطني السابق، محمد أبو العينين رجل الأعمال، عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة السابقة، ماجد الشربيني أمين التنظيم بالحزب الوطني السابق، محمد الغمراوي وزير الإنتاج الحربي السابق وأمين عام الحزب الوطني السابق بالقاهرة، شريف والي صيدلي وأمين عام الحزب الوطني بالجيزة سابقًا، حسن التونسي عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الخليفة، على رضوان عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الساحل، وليد ضياء الدين أستاذ مساعد بجامعة القاهرة وأمين التنظيم بالحزب الوطني بالجيزة سابقًا، أحمد شيحة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الدرب الأحمر، والضابطين حسام حنفي وهاني عبد الرؤوف بمديرية أمن القاهرة".

وفي مايو من نفس العام طعنت النيابة العامة على أحكام البراءة إلا أن محكمة النقض قضت برفض الطعن وأيدت الحكم الصادر بالبراءة.

إلا أن فرحة صفوت الشريف لم تكتمل إذ إعادته جهات التحقيق المختصة إلى قفص الاتهام مرة أخرى في قضية الكسب غير المشروع ففي عام 2018 قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، بمعاقبة صفوت الشريف، بالسجن 3 سنوات، وغرامة 99 مليونًا و49 ألفًا و794 جنيهًا، في قضية "الكسب غير المشروع"، فيما برَّأت نجله من ذات التهم.

وطعن صفوت الشريف على حكم السجن إلا أن محكمة النقض قضت في سبتمبر 2020 بتأييد حكم سجنه 3 سنوات، وتغريمه 99 مليون جنيه.

وعقب صدور قرار الحبس قال طارق عبد العزيز، محامي صفوت الشريف: إن موكله قضى من عقوبة السجن المحكوم عليه بها في قضية الكسب غير المشروع 20 شهرًا، وبذلك أصبح متبقى له من العقوبة المقررة شهران و10 أيام.

وأضاف أن "الشريف" كان محبوسًا على ذمة قضية موقعة الجمل من شهر أبريل 2011، حتى برأته المحكمة عام 2013، وبالتالي خصمت مدة حبسه في قضية الجمل من حكم السجن في قضية الكسب فيما يعرف بـ"المقاصة" لفترات الحبس، وبعد تأييد حكم السجن على "الشريف" ستخصم مدة 20 شهرًا التي أقرت بها مقاصة فترات الحبس من مدة العقوبة. 

ونسبت النيابة للمتهم أنه اشترك مع آخرين في غضون الفترة من عام 1975 إلى 2011 بدائرة قسم شرطة القاهرة الجديدة، قام المتهم الأول صفوت الشريف، بصفته من العاملين في الجهاز الإداري بالدولة والقائمين بأعباء السلطة العامة «مدير عام الهيئة العامة للاستعلامات ثم وكيلًا لها ثم رئيسًا لها ثم رئيسًا لمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون ثم وزيرًا للإعلام ثم رئيسًا لمجلس الشورى وأمينًا عامًّا للحزب الوطني المنحل» حصل لنفسه ولزوجته إقبال هانم محمد عطية حلبي وأولاده، إيمان والمتهمين الثانى والثالث على كسب غير مشروع مقداره 304 ملايين و674 ألًفا و552 جنيهًا، وحصل لنفسه ولزوجته ولأولاده على العديد من العقارات وشقق سكنية وأراضي فضاء وأراض زراعية وفيلات كائنة بمدن عدة داخل الجمهورية ما كان ليحصل عليها إلا استنادًا لسلطان وظائفه وتدخله لدى الجهات المالكة لتلك العقارات مستغلًا صفته الوظيفية لتملكها بثمن بخس لا يتناسب والقيم الحقيقية لها آنذاك فحصل بذلك لنفسه ولغيره سالفي الذكر على كسب غير مشروع بلغت قيمته 53 مليونًا و807 آلاف و242 جنيهًا على النحو الثابت بتقارير أهل الخبرة.

وحصل الشريف لزوجته على 4 قطع أراض بمنطقة لسان الوزراء بمحافظة الإسماعيلية مجموع مساحتها يعادل 14 قيراطًا بثمن بخس في حين أن الخبراء قدروا ثمنها الآن بما يبلغ 44 مليونًا و100 ألف جنيه، وحصل لزوجته على قطعة أرض بمنطقة شمال المشتل بمدينة القاهرة الجديدة بلغت مساحتها 1556.33 مترًا مربعًا بتدخله لدى وزير الإسكان الأسبق ما كان له الحصول عليها لولا ذلك التدخل ودون اتباع الإجراءات القانونية المنصوص عليها باللائحة العقارية المنظمة لذلك بهيئة المجتمعات العمرانية قدرها أهل الخبرة بمبلغ 7 ملايين و780 ألف جنيه، وحصل لنفسه وزوجته وأولاده على العديد من الشقق السكنية في عقارات صدر قرار من الجهة المختصة بإزالتها حال تدخله للمسؤولين لوقف تنفيذ قرار الإزالة مستغلا سلطته الوظيفية.

كما حصل الشريف لنجليه على كسب غير مشروع مقداره 150 مليونًا و336 ألف جنيه من خلال مساعدتهما في منح شركات الدعاية والإعلان المملوكة لهما والمساهمين فيها ميزات تعاقدية شملت بنود التعاقد مع جهات الإعلام الحكومية «اتحاد الإذاعة والتليفزيون» ومدينة الإنتاج الإعلامي، تمثلت في صرف قيمة بنود لا يقابلها أعمال فنية والمغالاة في بعضها بالمقارنة ببرامج مثيلة والمغالاة في تقدير قيمة حقوق العرض وتقدير قيمة الساعة الإنتاجية وعوائد التسويق رغم قيام اتحاد الإذاعة والتليفزيون بالتمويل الفعلى والمغالاة في قيمة مزايا عن خصم ممنوح دون وجه حق وقيمة مساحات زمنية غير مستغلة لم تتم المحاسبة عليها وفقًا للعقد المبرم بشأن القنوات الإقليمية والمزايا التي تم منحها عن عقد استغلال قناة النيل الدولية وقد خص بها تلك الشركات دون غيرها على النحو الثابت بتقرير أهل الخبرة، وحصل لنفسه ولغيره سالفي الذكر على كسب غير مشروع مقداره 45 مليونًا و242 ألفًا و732 جنيهًا، عجز عن إثبات مصدرها المشروع.

في 29 أغسطس 2012، قرر المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، إحالة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، ونجليه أشرف وإيهاب إلى محكمة الجنايات بتهمة حصولهم جميعا على كسب غير مشروع، وسرعة ضبط وإحضار المتهم الهارب أشرف صفوت الشريف بمعرفة الإنتربول.
Advertisements
الجريدة الرسمية