رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التربية والتعليم في مؤتمر الثانوية العامة: التصحيح الإلكتروني يحقق العدالة.. لا قلق من انقطاع الكهرباء أو الإنترنت.. وينصح الطلاب بالإجابة على التابلت والبابل شيت

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مؤتمرًا صحفيًا منذ قليل، لإعلان جدول امتحانات الثانوية العامة والامتحان التجريبي الثالث والرد على كل الاستفسارات الخاصة بالثانوية العامة لهذا العام، على أن تبدأ الامتحانات 10  يوليو المقبل، وتنتهى 2 أغسطس، وذلك بعد إجازات عيد الأضحى، ويعقد الامتحان التجريبي الثالث في 21 يونيو.


تقييم الطلاب
وخلال المؤتمر، قال الوزير إن طريقة التقييم الجديدة في الثانوية العامة تعتمد على قياس فهم مخرجات التعليم، بجانب اسئلة تعتمد على الفهم وليس الحفظ والتي تدرب عليها الطلاب في الصفين الأول والثاني الثانوي والامتحانات التجريبية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيكون هناك تصحيح إلكتروني لضمان العدالة الكاملة بين الطلاب.

المنصات الإلكترونية
وأكد توفير منصات إلكترونية لمساعدة طلاب الثانوية العامة في المراجعات مثل بنك المعرفة وقنوات مدرستنا 2 والبث المباشر الذي يوجد على موقع الوزارة.

جهاز التابلت
وأوضح أن إتاحة جهاز التابلت يضمن مساعدة الطلاب على الفهم وتعزيز المحتوى التفاعلي، مضيفا أن الامتحانات ستعقد إلكترونيا على التابلت، ولكن سيتم توزيع كراسة أسئلة وبابل شيت كوسيلة لتسجيل الإجابات.

ووجه شوقي نصيحة لجميع طلاب الثانوية العامة، بالإجابة على التابلت وعلى البابل شيت، وأكد الدكتور طارق شوقي، أن اللجوء للحل على نموذج الإجابة على التابلت والنموذج الورقي يحقق الأمان للطالب.



انقطاع الكهرباء أو الإنترنت
وأشار وزير التربية والتعليم إلي أنه مجرد تسجيل الطلاب على التابلت يؤكد حضورهم الامتحان، وقال: لذلك يجب عدم القلق فى حالة انقطاع الكهرباء والإنترنت.
ونصح الوزير الطلاب بآداء الامتحان الورقي والإلكتروني، مضيفا أن وزارة التربية والتعليم ستوفر الوقت الكافي للاجابة على الامتحان، وأكد أن الاسئلة تقيس الفهم والعمق بداية من المستوى الأقل إلى الأعلى تركيزا.


شكل الامتحان
وكشف الوزير طبيعة وشكل وعدد أسئلة الامتحانات، وزمن الإجابة ، وأكد أن جميع الأسئلة امتحانات الثانوية العامة سيكون اختيار من متعدد، وسيكون هناك توازن بين عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المحدد لكل سؤال ووقت الامتحان بأكمله.

وأضاف أنه سيتم تسليم الطلاب ورقة إضافية بيضاء للاستخدام في كتابة الخطوات المطلوبة لبعض المواد العلمية والرياضيات.


الأسئلة التعجيزية
وأكد الوزير عدم وجود أسئلة تعجيزية لطلاب الثانوية العامة في امتحانات نهاية العام، موضحا أن جميع الأسئلة تعتمد على قياس درجات الفهم وليس الحفظ وكذلك التصحيح الالكتروني، من أجل تجنب ظلم الطلاب فى الامتحانات.

وأوضح شوقي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، أن نظام الكتاب المفتوح لا يعتمد على نقل الإجابات ولكن الاستعانة بالفكر، وقال: «لا تقلقوا.. مفيش أسئلة تعجيزية».


انتهاء التشعب
وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم انتهاء العمل بالتشعيب من علمي إلى علمي علوم ورياضة في الصف الثاني عشر بدءا من العام الدراسي 2022-2023.
Advertisements
الجريدة الرسمية