رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة الصحة: تطعيم 20% من المصريين ضد كورونا خلال 2021.. توفير اللقاحات للحجاج وقطاعي السياحة والبنوك.. ومستعدون للموجة الثالثة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والسفير الصيني لدى مصر  مؤتمرًا صحفيا، اليوم الإثنين، للحديث عن دفعات لقاح فيروس كورونا التي تستقبلها مصر، وخطة الوزارة للتوسع في الفئات المستحقة من المواطنين لتلقي اللقاح. 



فيروس كورونا 
وقالت الدكتورة هالة زايد إن مصر استقبلت ٣٠٠ ألف جرعة من لقاح كورونا من الصين جديدة مشيرة إلى أن اللقاح أثبت فاعلية كبيرة. 

وأكدت وزيرة الصحة أن مصر تسلمت ٦٠٠ ألف جرعة من سينوفارم في مدة  شهر.


وقالت إن الوزارة طالبت دعم الحكومة الصينية لتصنيع مصر لقاح كورونا بأسعار مخفضة مشيرة إلى أنه تم إرسال فريق من الصحة العالمية لتقييم خطوط إنتاج فاكسيرا تمهيدا لبدء إنتاج اللقاح وتكون مصر مصدر تصنيع اللقاح للوطن والدول الأفريقية.


ولفتت إلى أنه سوف يتم توفير لقاحات ضد فيروس كورونا تكفي موسم الحج هذا العام وسوف يتم التنسيق لبعثة الحج الطبية مع كافة الوزارات.

وأشارت إلى أنه سيتم توفير لقاح كورونا للقطاع السياحي والبنوك لعدم فقدان الوظائف واستقرار القطاع الاقتصادي في مصر.


وأوضحت أنه مع استمرار توافر لقاحات كورونا سيتم التوسع في توفير اللقاح لكل القطاعات الاقتصادية. 

وأكدت وزيرة الصحة أنه أكثر من ٥٠٠ مستشفى و٥ آلاف وحدة صحية يتواجد فيها لقاح كورونا خلال الفترة القادمة مع توفير اللقاحات.


وأوضحت أن الصين لديها ١٧ لقاحا ضد فيروس كورونا تحت التجارب الإكلينيكية حاليا مشيرة إلى أن مصر سوف تشارك في تلك التجارب مثلما حدث من قبل تضامنا مع الصين للإسراع في إنهاء تلك التجارب الإكلينيكية.

وأضافت أن مصر مستعدة للموجة الثالثة وتم التنسيق مع المديريات بالمحافظات حيث يوجد اجتماع يومي مع المستشفيات لمراجعة يوميا احتياجات المستشفيات ومدى التزام الأطقم الطبية.


وطمأنت وزيرة الصحة المواطنين وقالت: ١٠٠% من المستشفيات مستعدة في أي لحظة لأي إصابات لكورونا. 

وأكدت وزيرة الصحة وجود برنامج إلكتروني لإتاحة بيانات أسرة الرعاية المركزة وكميات الأكسيجين محدث إلكتروني كل ٣ ساعات.


وقالت إن الفترة القادمة يمكن أن تشهد وجود شروط لتلقي لقاح كورونا لأغراض السفر للدول المختلفة، مشيرة إلى أنه سيتم تأمين احتياجات المسافرين لتلقي الجرعتين قبل السفر، موضحة أنه ليس كل الدول تطلب الحصول على اللقاح.

وأكدت أن منظمة الصحة قالت إن شرط تلقي اللقاح قبل السفر أمر غير عادل نتيجة عدم توفير اللقاح بكميات كبيرة. 

وأشارت إلى أن الموقع الإلكتروني المخصص لحجز لقاح كورونا سوف يتيح خدمة حجز اللقاح وأيضا الحصول على شهادة تلقي اللقاح باللغتين العربية والإنجليزية

كما وقعت اتفاقية مع مرفق كوفاكس لتوفير لقاحات كورونا مشيرة إلى أنه يضمن تغطية ٢٠% من سكان مصر أي بواقع توفير ٤٠ مليون جرعة لقاح سيتم توريدها إلي مصر خلال ٢٠٢١.

ولفتت إلى أن التحالف الدولي يبذل جهدا مع الشركات المنتجة لضمان وصول لقاحات كورونا للدول بشكل عادل.

وقال السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج إن الصين تعمل على توفير كل الدعم للدول بتوفير لقاحات كورونا مشيرا إلى أن اللقاحات الصينية آمنة وفعالة وليس لها أي آثار جانبية. 

الجريدة الرسمية