رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرالتموين: لدينا ٦ أشهر من احتياطيات السلع.. طرح 4 مخازن استراتيجية على المستثمرين.. والموسم المقبل نحقق الاكتفاء الذاتي

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
أكد الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدعم المستمر من القيادة السياسية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ساهمت في توفير السلع الأساسية للمواطنين  والتصدي للتحديات الصعبة في عام ٢٠٢٠ وابرزها جائحة كورونا وخفض طاقة العمل، التي اثرت بالسلب علي العديد من القطاعات ، حيث تم تخصيص ١.٨ مليار جنيه  مخصصات لتوفير احتياطي  من السلع يصل لنحو ٦ أشهر.


احتياطي السلع 

وأضاف الوزير أن  مخزون القمح يكفي ٥.٥ شهر والسكر شهرين ونصف الشهر والذي سيبدأ موسم انتاجه الشهر المقبل، ولدينا تعاقدات 11 شهر توريد الارز  حتى سبتمبر القادم والزيت 4.3 شهر احتياطي والدواجن 13 شهرا والمكرونة شهر واللحوم شهر بفضل التعاقدات مع السودان.

البورصة السلعية

وكشف أنه سيتم تقديم مشروع قانون الى مجلس النواب المقبل بشأن تنظيم عمل البورصات السلعية في إطار تشريعي منظم.

وأوضح انه تم خلال العام الجاري تأسيس البورصة السلعية المصرية، وشمل هيكل المساهمين كافة الجهات المعنية، وعقد أول جمعية عموية، وعرض النظام الأساسي والعقد الإبتدائي، مشيرا إلى أنه من المتوقع بدء عمل البورصة مع بدء موسم حصاد القمح المحلي المقبل.

وأشار الى أن البورصة السلعية اصبحت نظام أساسي تمارس من خلاله التجارة بشكل أسرع وأقل تكلفة،و يتعامل فيها كافة  العملاء (منتجين-تجار-مستهلكين)، وأصبحت نظام عالمي معتمد للبيع والشراء بنظام الجملة، بل استطاعت نظرا لقوة تنظيمها أن ترفع كثيرا من قدرة المنتجين.

قها وإدفينا
واوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده  اليوم الأحد  لاستعراض إنجازات الوزارة خلال عام ٢٠٢٠ ، ان  الوزارة  تعمل  علي تنفيذ خطة تطوير الشركات التابعه ومن ضمنها "قها وادفينا " حيث سيتم دمجهما في كيان واحد  يحمل  اسم الشركتين ، لافتاً  الي انه تم تخصيص ١٤٨ الف متر بمدينه السادات لانشاء الشركة الجديدة وانهاء كافة  الاجراءات الادارية الاخري بالتعاون مع وزارة الاسكان .

وكشف المصيلحي عن  طرح  4 مخازن استراتيجية عملاقة علي المستثمرين منتصف يناير المقبل وبعد انتهاء من التقييم الفني ، مشيراً الي تقدم 9 شركات لانشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية في عدة مناطق علي مستوي الجمهورية بتوجيهات من الرئيسي السيسي.

وتابع أن هذا المشروع العملاق يعد بداية لتنظيم سلاسل الامداد بحيث يكون هناك احتياطي استراتيجي للدولة ، وفي نفس الوقت يقوم على احدث تقنيات التخزين وعلى احدث وسائل الحفاظ على المنتجات بناء على المواصفات الفنية اللازمة لها، وتعمل على رفع مستوى المخازن هو تقليل الفاقد ، حيث ان الوزارة تقوم بتوفير سلع بقيمة  3 مليارات جنيه شهرياً بما يعادل 36 مليار جنيه سنويا.

واشار الى ان هناك  توجيهات من الرئيس السيسي بأن يكون احتياطي كل محافظة يغطي 3 شهور والمخازن الاستراتيجية هي على مستوي اكثر من محافظة مثال المخزن المستهدف اقامته في محافظة الاسماعيلية فهو سيخدم مدن القناة ، ومخزن في محيط القاهرة الكبري ، يخدم محافظة الجيزة والقليوبية والقاهرة ، ومخزن في جزء الصعيد يخدم قنا واسيوط لخدمة الصعيد.

موسم السكر

واكد وزير التموين ان الوزارة تكثف استعدادتها لاستقبال موسم توريد قصب السكر والبنجر ، مشيراً الي ان الوزارة تستهدف انتاجية اجمالية هذا العام تصل 2.4 مليون طن ,  تتضمن مليون طن سكر قصب  و ١.٤ مليون طن سكر بنجر والذي شهد زيادة في المساحات الزراعية للموسم الحالي .  

وكشف المصيلحي عن تراجع الاستيراد هذا العام بواقع 800 الف طن ليصبح 200 الف طن بدلاً من مليون طن مشيراً الي انه الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر في الموسم المقبل بعد زيادة انتاجية شركات النوران والشرقية والغرير في المنيا.

ولفت إلى  أنه يجري حاليا المرور على مصانع السكر وجاهزيتها لاستقبال القصب كما يتم  إرسال تقارير دورية بشأن جاهزية كافة المصانع لموسم السكر في منتصف واواخر يناير المقبل.

وأوضح الوزير انه منذ شهرين تم الاتفاق مع مجموعة من الشركات على تطوير شركة السكر والصناعات التكاملة والتي تمتلك ١٨ مصنعاً من جنوب الجيزة حتى اسوان، وستغرق الدراسة نحو ٦ اشهر وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام المالي الحالي، وتتضمن تحديث الالات والمعدات واستغلال الاصول لرفع الكفاءة والانتاجية وتقليل التكلفة .

ارتفاع اسعار الزيوت 

وأوضح وزير التموين انه يجري إعداد دراسة لتطوير  شركات الزيوت  العمل  علي زيادة انتاجيتها لخفض الاستيراد وتم وضع استراتيجية  مع وزارة الزراعة لزيادة المساحات الزراعية للمحاصيل الزيتيه ،  حيث نستورد ٩٥٪؜ من الزيوت الخام   .

وأكد أن مصر مرتبطة بالسعر العالمي والذي شهد ارتفاعاً خلال الوقت الحالي ، لافتاً انه حتي هذه اللحظة قادرين علي استيعاب الزيادة العالمية  ، وسعر الزيت في البطاقة التموينية 17 جنيه، ولكن  في حالة استمرار تلك الزيادة سنضطر إلى اعادة تسعير الزيت التمويني مرة أخري من اجل تغطية التكاليف .

وأضاف المصيلحي أنه طالما الدولة قادرة على تحمل الزيادة العالمية سيتم الحفاظ على سعر الزيت التمويني ، ولكن في حالة عدم استطاعة ذلك سيتم رفع السعر في أقل قدر ممكن وذلك لعدم خلق ازمة في توفير السلعة، مشيرا الي ان ذلك للاستمرارية في توفير 70 الف طن زيت خام شهريا لانتاج 64 ألف طن زيت تمويني.

وأوضح المصيلحي أن سعر الزيت الحر ارتفع فعليا في الاسواق ، ذلك لابد اتاحة السلعة في السوق بجودة وسعر مناسب.

تخفيض أسعارالدواجن 

وأكد المصيلحي أنه تم خفض سعر كيلو الدواجن المجمدة البرازيلية في المجمعات الإستهلاكية لتصبح بـ 30 جنيها، بدلأ من 37 جنيه , مشيراً الي أن هناك اتجاه إلي توفير الانتاج المحلي في المجمعات الاستهلاكية ، وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، مشيرا الي انه كان يتم سابقا استيراد ما يقرب من 20 الف طن دواجن مجمدة .


وتابع أنه منذ 3 شهور ماضية لم يتم استيراد دواجن ، ويوجد احتياطي 15 الف طن دواجن مجمدة ، وعند الانتهاء من طرح الدواجن المجمدة المستوردة سيتم بدء طرح الانتاج المحلي.

تطوير المخابز

‪واوضح ان رفع كفاءة الصوامع والمطاحن سيعمل علي تحسين جودة الخبز المدعم ، مشيراً الي اننا لدينا نحو ٣٠ الف مخبز علي مستوي الجمهورية  تنتج نحو ٢٧٠ مليون رغيف يومياً مشيرا الى رصد ١٥٠ مليون جنيه لمشروع تحويل  المخابز التي تعمل بالسولار الي الغاز الطبيعي لتحسين الانتاجية وتقليل الانعباثات وبالتالي خفض العبء علي الموازنة العامة.

‪واشار  الي انه سيتم تحويل نحو ٥٥٧٠ مخبزاً  خلال المراحلة الاولي من خلال  التعاون مع  وزارة  البترول والهيئة لعربية للتصنيع لتحويل كافة المخابز التي تعمل بالسولار الي الغاز الطبيعي من خلال لجنه عاليا تضم خبراء في مجال الجودة والبيئة لتقليل حجم الانبعاثات.

‪وتابع أنه ستتحمل وزارة التموين تكلفة البنيه الاساسية من الشبكة الرئيسية حتي توصيل المواسير الي المخبز ، وسيتحمل صاحب المخبز  التكلفة الداخليه فقط مع توفير امكانية التقسيط لتخفيف العبء عليهم . 

وقال الوزير ، إن الوزارة وضعت خطة شاملة لتطوير أماكن تقديم الخدمة للمواطنين، حيث تم حصر 553 مكتب لتطويرهم، استطاعت الوزارة تطوير 300 مكتب حتى الآن، إضافة إلى تطوير كافة مكاتب السجل التجاري في جميع المحافظات .


العلامات التجارية

وقال وزير التموين إن الوزارة استطاعت أرشفة كافة العلامات التجارية، إضافة إلى اعتماد 12 فرع للسجل التجاري يستقبل طلبات تسجيل العلامات التجارية، وجاري تعميمها على كافة مكاتب السجل التجاري.

وأكد وزير التموين أن الوزارة تسعى لتوفير فرع لجهاز حماية المستهلك بكل محافظة، نظرا لكونه جهاز هام للغاية يحافظ على حقوق المواطنين، كما أنه يقوم بتنفيذ حملات لضبط الأسواق بالتعاون مع عدد كبير من الجهات الرقابية، حيث استطاع الجهاز تحرير 4 آلاف مخالفة وتلقي ما بين 10 و12 ألف شكوى خلال العام الجاري .


خدمات بطاقات التموين
وقال  المصيلحي، إن الوزارة استطاعت ميكنة كافة خدمات منظومة التموين، من خلال تقديمها على موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية، موضحا أن كافة الخدمات ستكون متاحة عبر بوابة مصر الرقمية الشهر المقبل.

وأكد أن الوزارة تعتزم تعميم طرح الخدمات إلكترونيا عقب تجربة الفكرة بمحافظة بورسعيد خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن بوابة مصر الرقمية ستوفر كافة خدمات السجل التجاري خلال شهر مارس المقبل.

منافذ جمعيتي

وأكد وزير التموين أن الوزارة تمتلك 5722 منفذ جمعيتي حتى الآن إضافة إلى 500 منفذ آخرين جاري افتتاحهم ما يجعلنا نتخطى 6 آلاف منفذ وذلك خلال 3 مراحل للمشروع، موضحا أن المرحلة الرابعة تقدم إليها 5 آلاف مواطن ولا نستطيع قبول كل تلك الطلبات إلا في الاماكن التي تحتاج منافذ تموينية.

وأوضح أن الوزارة عاينت حوالى 400 منفذ جمعيتي من المتقدمين للمرحلة الرابعة، على أن يتم افتتاحها خلال شهر مارس المقبل، على أن يتم بدء النظر إلى باقي طلبات المرحلة الرابعة واعتماد المنافذ التي نحتاج إليها، والتي تقع في المناطق التي تحتاج لمنافذ تموينية.
الجريدة الرسمية