رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب البرلمان إيهاب منصور: أداء الحكومة سيئ باستثناء ملف الصحة .. والغلابة يحتاجون فرصة عمل وسكن وعلاج ( حوار )

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور عضو مجلس النواب
مشروع التأمين الصحى الشامل لانعرف حتى الآن إلى أين وصل

نظام التعليم الحالى يصدر مزيدا من البطالة لعدم ربطه باحتياجات سوق العمل 


هناك فساد بالمحليات والدليل فشلها في القيام بأعمال الصيانة للمرافق والصرف 
ننتظر من الرئيس نظرة على قانون التأمينات الاجتماعية الذي ظهرت العديد من المشكلات عند تطبيقه

أطالب زملائى النواب بالانحياز إلى الفقراء والمعدمين


قال النائب إيهاب منصور عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي إن الغلابة يحتاجون من الرئيس السيسي في عام ٢٠٢١ تفعيل قرار إضافة المواليد على بطاقات التموين، وتوفير سكن للمعدمين، وسرعة تطوير قطاع الصحة وتعديل قانون التأمينات.

وشدد النائب خلال خلال حوار مع "فيتو" على  أن الشباب يعانون من البطالة وفساد المحليات وعدم وجود رقابة على الأسعار،  وعدم الاهتمام الحكومة بمشاكلهم ووضعهم فى آخر اهتماماتها.. وإلي نص الحوار: 


*في البداية ماذا يحتاج الغلابة من الرئيس السيسي في عام 2021؟

على مستوى الرئيس نفسه.. فهو يقوم بمجهودات جبارة من أجل تخفيف حدة المشكلات التي تواجه الغلابة  بشكل يومى، لكنهم يحتاجون من الحكومة الشعور بهم من خلال النظر إلى رغيف العيش ، فعلى سبيل المثال وليس الحصر الحكومة قامت منذ عامين ونصف العام بإضافة المواليد على بطاقات التموين، ولكن حتى الآن لم يفعل القرار ومطلوب تفعيله.

بالإضافة إلى النظر للمستشفيات العامة التي تعد ملجأ لحمايتهم من الأمراض وآخرها فيروس كورونا بزيادة مواردها لتؤدى دورها بشكل أفضل من خلال التنظيم والرقابة على العمل بها، كما يحتاج الغلابة أيضا من الحكومة الإسراع في تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل الذي بدأ منذ 4 سنوات.

وكانت الدراسة تقول إنه سيعمم بكل محافظات مصر خلال فترة من 7 إلى 10 سنوات وحتى الآن لم نعرف إلى أين وصل؟!

وفى مجال التعليم أحسنت الوزارة بقرارها تأجيل امتحانات التيرم الأول لما بعد اجازة نصف العام... واستكمال تدريس المناهج بنظام التعليم عن بعد اعتباراً من السبت المقبل وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول بسبب جائحة كورونا، وبالتالى يجب أن تكون الامتحانات تراكمية آخر العام لحماية أولادنا خاصة وأن كورونا أصبحت تصيب الأطفال، ومطالب الغلابة عديدة ولا تنتهى.


*وما أهم القضايا والمشكلات التي يعانى منها المواطن من وجهة نظرك باعتبارك نائبا للغلابة؟

القضايا التي يعانى منها المواطن وألمسها عن قرب كنائب يأتى على رأسها : البطالة التي تؤرق كل بيت مصرى من بيوت الغلابة وهذا يعود إلى نظام التعليم الحالى الذي يصدر مزيدا من البطالة لعدم ربطه باحتياجات سوق العمل.

أضف إلى ذلك فساد المحليات وما ترتب علي فشلها في القيام بأعمال الصيانة للمرافق والصرف بدليل أن أغلب دائرتى بالعمرانية جيزة يطفح بها الصرف الصحى، أضف إلى ذلك : قضية الإسكان وهي المشكلات التي تؤرق الغلابة رغم جهود الدولة ونجاحها في بناء العديد من المدن الجديدة، لكن لابد أن يكون هناك نوع مخفض من الإسكان بإيجار رمزى ودون مقدم.

بالإضافة إلى ذلك الإدارات المحلية صنعت إشكالية في قانون التصالح في مخالفات البناء بالتقدير المبالغ فيه للتصالح، إلى جانب قضية قانون المعاشات الذي به إشكالية وهناك نوع آخر من المشكلات نسعى إلى حلها منها الأسعار ووقف استغلال المواطن ونقوم بالتنسيق مع وزارة التموين لحل هذه الأزمة.

*وما أهم القرارات التي ينتظرها الغلابة من الرئيس الفترة المقبلة؟

أهم القرارات هي تفعيل قرار إضافة المواليد على بطاقات التموين وتوفير سكن للمعدمين باعتبارهم مصريين لهم حقوق في الدولة مع توقعنا بأن الرئيس سيكون له وقفة مع الصحة العامة سواء من ناحية الأدوية أو أنابيب الأكسجين والاستشارات الطبية للمواطنين في ظل أزمة كورونا.

إلى جانب أننا ننتظر إلقاء الرئيس لنظرة على القانون 148 الخاص بالتأمينات الاجتماعية ، الذي ظهرت العديد من المشكلات عند تطبيقه، بالإضافة إلى أننا نطمع في مزيد من القرارات لمزيد من الاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب


*وما رؤيتك لحل المشكلات التي يعانى منها المواطن ؟

أرى ضرورة اتخاذ قرار بمتابعة ومراقبة القرارات التي تتخذ في المحافظات بحيث يكون هناك مختصون لكل المشكلات التي تواجه المواطن، حيث إن لجان المتابعة بالمحافظات مجرد قرارات على الورق لا يوجد دور لها، وبالتالى مطلوب التأكيد على أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات  تؤدى دورها بضمير، وأن يطبق نظام الثواب لمن يحسن، والعقاب لمن يتخاذل.

*وما تقييمك لأداء الحكومة تجاه تلك القضايا التي يعانى منها المواطن؟

أداء الحكومة بصورة عامة سيئ وإن كان هناك بعض النقاط المضيئة خاصة في المشكلات التي تتعلق بالصحة وهى كثيرة وواضحة لكن بعض الموجودين بالوزارة يذللون الصعاب ويقدمون كل المساعدة خاصة في محافظة الجيزة، والتموين أيضا من الوزارات التي بها تعاون من أجل المواطن، بدليل اننا قمنا مع التموين بتوصيل 125ألف بطاقة تموين جديدة لأصحابها في العمرانية فقط، وبالتالى هناك بعض الوزارات تتعاون في حل مشكلات المواطنين والبعض الآخر بلا دور ولكن بشكل عام أداء الحكومة سيئ


*وما هي نصيحتك لباقى النواب خلال الفترة القادمة؟

أنصح زملائى النواب سواء من الأغلبية أو المستقلين أو المعارضة بالعمل من أجل مصر والمواطن، وأؤكد إن النائب يحمل أمانة في عنقه لكل مواطن مصرى منحه صوته أو لم يمنحه بضرورة الدراسة المتأنية لمشروعات القوانين وعدم الاستعجال ويكون المعيار ماذا سيضيف للمواطن المصرى وعدم الغياب عن الجلسات.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"
Advertisements
الجريدة الرسمية