رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مهرجان القاهرة السينمائي "هرم مصر الفني" .. أسسته جمعية الكتاب والنقاد عام 1976.. ومشي على سجادته الحمراء أبرز نجوم هوليوود

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي
تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "الأب - The Father" إخراج فلوريان زيلر وذلك في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وبحضور عدد من صناعه وتستمر فعاليات المهرجان من اليوم الأربعاء إلى 10 ديسمبر المقبل، فيما يلي استعراض لأبرز المعلومات عن المهرجان منذ افتتاحه.


تاريخ المهرجان
بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على يد الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، واختير الفنان سمير صبري كأول فنان يقدم فعاليات المهرجان، وكان الرعاة الأوائل للمهرجان الفنان عبد الحليم حافظ، ووردة ونجوى فؤاد.

بعد 7 سنوات من إدارة الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان بداية من عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

ترتيبه عالميا
حل مهرجان القاهرة السينمائي، في المركز الثاني ضمن قائمة أهم ثلاث مهرجانات للعواصم عام 1990 ضمن تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين خلف مهرجان لندن السينمائي ومتفوقًا على مهرجان ستوكهولم صاحب المركز الثالث.

بداية من عام 1998، وبعد رحيل سعد الدين وهبة عن رئاسة المهرجان تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان حتى عام 2001، إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان عزت أبو عوف والذى تولى رئاسة المهرجان 7 دورات في الفترة من 2006 – 2012 

فى عام 2013 تم إلغاء الدورة الجديدة من المهرجان بسبب الظروف السياسية التي مرت بها مصر فى هذه الفترة، ليعود المهرجان مرة اخرى فى عام 2014 برئاسة الناقد سمير فريد الذي تواجد لدورتن من 2014 -2015 واستقال بعد ذلك لأسباب صحية، لتتولى بعده الدكتورة ماجدة واصف رئاسة المهرجان لـ 3 دورات في الفترة من 2015 – 2017 حتى تم إسناد المهمة بعد ذلك للسيناريست محمد حفظى.

يضم المهرجان مسابقات متنوعة وهي: "المسابقة الرسمية الدولية، مسابقة الأفلام العربية، مسابقة أفلام الديجيتال"، المشاركين في المهرجان لديهم فرصة للفوز بالجوائز: " جائزة جائزة أفضل فيلم -الهرم الذهبي، جائزة لجنة التحكيم- الهرم الفضي، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل عمل أول وثاني، جائزة أفضل إبداع فني، جائزة أفضل فيلم عربي".

وعلى مدار السنوات الماضية، كرم المهرجان نجوم عالمين في صناعة السينما أبرزهم نيكولاس كيج، صوفيا لورين، صامويل جاكسون، فيكتوريا أبريل، إليزابيث تايلور، آلان ديلون، سلمى حايك.

ومن أبرز نجوم الفن الذين حضروا النسخة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، "عمر الشريف والنجمة العالمية صوفيا لورين، أحمد مظهر، نادية لطفي، فاتن حمامة، كمال الشناوي، شادية، نور الشريف، يوسف شاهين".

يعقد المهرجان في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة كل عام، ويقدم «القاهرة السينمائى» فى دورته الاستثنائية الـ42، 83 فيلما من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا فى عروضها العالمية والدولية الأولى، حيث تشهد المسابقة الرسمية لأول مرة منذ سنوات عرض 3 أفلام مصرية عرض أول وهى «حظر تجول» و«عاش يا كابتن» و«ع السلم» بين 16 فيلمًا تتنافس على الهرم الذهبى.

وتشارك الإعلامية مها الصغير فى تقديم فعاليات افتتاح المهرجان هذا العام، ويقدم الفنان أشرف عبدالباقى حفل الافتتاح من خلال محاكاة لواقع كورونا، وما فرضه على العالم من قيود، فيما يقدم المخرج يسرى نصر الله الاحتفاء بمئوية المخرج الشهير فيدريكو فيللينى، ويجرى تكريم الكاتب المصرى الكبير وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطانى كريستوفر هامبتون، والفنانة منى زكى، ويتولى إخراج حفل الافتتاح المخرج هشام فتحى.


Advertisements
الجريدة الرسمية