رئيس التحرير
عصام كامل

من الإسماعيلية السيسي يفتتح 10 صروح طبية.. يؤكد: الدولة بذلت جهدًا كبيرًا في قطاع الصحة.. ويحذر من النمو السكاني

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، افتتاح مستشفى العجمي المركزي بالإسكندرية، ومستشفى أبو تيج للطب العلاجي بأسيوط، ومستشفى بلطيم النموذجي بكفر الشيخ، ومستشفى إسنا التخصصي بالأقصر، والمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان.


كما شهد الرئيس السيسي افتتاح مستشفى الزقازيق العسكري، مستشفى دمنهور العسكري ومستشفى النرجس العسكري ومستشفى الياسمين العسكري.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية للعاملين بالقطاع الصحي، قائلًا: "نوجه التحية والتقدير للعاملين بالقطاع، سواء اللي استشهدوا في أداء هذه المهمة أو اللي بيقوموا بدورهم الرائع جدا في حمايتنا وحماية شعبنا من هذه الجائحة".

وأضاف الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية بذلت جهدا كبيرا في قطاع الصحة تجاه شعبها.


وقال السيسي: "لما فحصنا 70 مليون مواطن في مبادرة 100 مليون صحة، شكلنا ثقافة لينا كمجتمع لخطورة فيروس سي، بجانب علاج المرضى .. وقلنا نكمل لأولادنا لمدة 5 سنوات في الإعدادى والثانوي مش علشان إن الدولة تبقى خالية من فيروس سي، ولكن علشان ننهي تواجد هذا المرض تماما في بلدنا".

وأضاف أن الدولة المصرية تسعى للانتهاء من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال 10 سنوات فقط، حيث أن التخطيط المسبق أن يتم الانتهاء منها خلال 15 سنة، ونحاول الانتهاء خلال 10 سنوات.

وأكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لإجراء اختبارات لفيروس سي مرة أخرى لعدد 70 مليون مواطن مسجلين بقاعدة البيانات.

وتابع: ربنا كان موفقنا في موضوع كورونا أكثر من دول كتير، رغم إن إحنا كمواطنين مكناش ملتزمين قوي والناس كانت عايشة عادي خالص".

وأضاف الرئيس أن 2.2 مليون مواطن كانوا مصابين بفيروس سي، لو كانوا دخلوا بالمرض ده الجائحة كان ممكن يحصل إيه.. ومقفلناش البلد علشان الاقتصاد ومخاطره الكثيرة جدا، وعملنا توازن في الأزمة دي".

وقال الرئيس السيسي: إن المبادرات الرئاسية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، تهدف للعمل على قضايا صحية لحلها لتخفيف آلام ومعاناة المصريين، وتخفف من الضغط على النظام الصحي في مصر.

وتابع أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تحدثت عن النمو السكاني وتأثيره على القطاع الطبي وبالتالي نحن في حاجة إلى 54 مليار جنيه في العام .. ولو سألنا الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، هيقول عاوز 60 ألف فصل وعاوز المعملين والإداريين للعمل فيهم .. استوقفتني كلمة حقوق الإنسان والمسار السياسي ليس كل حقوق الإنسان .. من حق الناس تعبر عن رأيها.. ويكون لدينا معارضة سياسية، ولكن الهدف في النهاية تحسين أحوال الناس وحياتهم.. الهدف كده مش المعارضة للمعارضة ومش التعبير عن الرأي علشان الناس تتكلم".

وأضاف: نقبل المعارضة بشرط يكون فاهم يكون بيقول ليه.. والكلمة دي بتوقف عندها كتير.. الدولة المصرية جادة وأمينة ومخلصة في مواجهة التحديات.. وده هيخفف على المعارضة.. من فضلك وانت بتتكلم تبقى عارف كده.. الإشكالية الناتجة عن عدم الكشف المبكر للأطفال.. على سبيل المثال .. الطفل أو الطفلة يتم علاج الطفل والطفلة بشكل مبكر ومن خلال الأخذ بالأساليب العلمية حتى يتم منع ضرر أكبر مع زيادة عمر الطفل وهكذا". 

وقال الرئيس السيسي، إن التعريف بخطورة النمو السكاني مهم جدا لكل الأسرة المصرية في الريف والحضر، قائلا: أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا".

وتابع الرئيس السيسي: لا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة.. مش كل الأمور ممكن تتعمل بشدة.. وإحنا شغالين على برنامج لمواجهة الزيادة السكانية.. ونوفر الخدمات المطلوبة لهذا الأمر".

وأكد أن الدولة جادة في مواجهة التحديات، مضيفا: " احنا جادين في مواجهة تحدياتنا ونعتبره مش عشان ناخد إشادة من مؤسسات دولية وأن نصنف تصنيف كويس، رغم أهمية ذلك، ولكن إحنا بنعمل ده لأن ده دورنا كحكومة ومؤسسات ومجتمع مدني".

كما حذر الرئيس السيسي من الزيادة السكانية، قائلًا:"النمو السكان ما لم ينخفض إلى 400 ألف في السنة صدقوني لن نشعر أبدا وتفضل الدولة تجري.. مش الدولة اللي بتصرف ده الشعب المصري اللي بيصرف، مش احنا اللي بنعاني الشعب هو اللي هيعاني.. انا بعاني كمسئول.. لكن في النهاية ابنك او بنتك مستوى التعليم هيبقى جيد ولا مش جيد.. فرصة التغذية تبقى كويسة ولا لأ، ويروح يلاقي فرصة عمل ولا لأ، هي الحكاية كده مش الحكاية صرف 13 مليار".

وأكد الرئيس السيسي، خطورة الزيادة السكانية، مطالبا بعقد منتديات لمناقشة القضية التى وصفها بالخطيرة .. تحدثوا مع أبنائكم باستفاضة واعملوا منتديات لده، لأن دى قضايا خطيرة تؤدي إلى عدم تقدم الدول وعدم الشعور بتحسن الأحوال، ويقولك ده عيب الحكومة، ولكن ده مش عيب حكومة، وانا والله مش بدافع عنها، لا الحكومة دي ولا الحكومات السابقة لغاية 20 سنة فاتت، طيب الحكومة دي أشطر من اللى فاتت ممكن لا بأس، بنتعلم وبنتشطر وبنتحسن".

وقال الرئيس السيسي، إن الدولة المصرية تستهدف من خلال إطلاق المبادرات الصحية، تشكيل وعى لدى الناس في تدارك المخاطر مبكرا، للحافظ على صحتهم.

وأضاف الرئيس السيسي قائلا: "لما اتكلموا عن إن مستشفى بهية غير قادرة على التعامل مع عدد معين من الحالات.. قلنا نطلق حملة للسيدات للكشف عن سرطان الثدى.. والفكرة هي تشكيل ثقافة لدى سيدات مصر وبناتها على إنهم يفهموا الموضوع ده.. ليتداركوا مبكرا وليعافى كل الناس من كل شر تداعياته صعبة بعد كده".

وأضاف الرئيس السيسي أن مبادرة علاج السمنة وعلاج الأمراض السارية تمكن الناس أيضا من الحفاظ على صحتهم بالوعى تجاه المخاطر لتداركها مبكرا، مبينا: "عندنا حلم أكبر من كده، ولذلك نبذل نكثف جهودها".

وأكد الرئيس السيسي ان مشروع تطوير قري الريف المصري سيتم إنجازه خلال 3 سنوات.


وكان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قال بأن مجمع الاسماعيلية الطبي يضم مجموعة من المراكز العلاجية المتكاملة في التخصصات المختلفة واقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية لابناء المحافظة وفق احدث معايير الاعتماد والجودة العالمية، بالاضافة الي انه يعد مركزاً رئيسياً ضمن برنامج التأمين الصحى المتكامل للمواطنين بالمحافظة وذلك في اطار منظومة التأمين الصحي الشامل المخطط إنشاؤها وتعميمها علي مستوى الجمهورية لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى المعايير الطبية لجميع المصريين على مستوي الجمهورية.
الجريدة الرسمية