رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منع الزيارات والالتزام بالإجراءات الاحترازية وفتح المحال طوال الـ 24 ساعة.. أبرز مقترحات النواب لمواجهة كورونا في العيد

فيروس كورونا
فيروس كورونا
مع قدوم عيد الفطر المبارك تتزايد المخاوف من انتشار فيروس كورونا نتيجة الإهمال والاستهتار من جانب المواطن في تطبيق الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وتحقيق التباعد والإقلال من التزاور، وهذا ما أدى إلى تطبيق ضوابط صارمة من الدولة خلال أيام العيد، فما هي مقترحات النواب للمواطن في العيد؟


ارتداء الكمامات 


في البداية، قال النائب محمود حمدي أبو الخير، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن التصدي لفيروس كورونا خلال أيام عيد الفطر المبارك وفي ظل تزايد معدلات الإصابة يتطلب الالتزام بالضوابط التي وضعها مجلس الوزراء ومنها منع الزحام والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية سواء بارتداء الكمامات أو استخدام المطهرات. 

الحد من الزيارات


وأكد أن عيد الفطر مناسبة عامة وبالتالي تزداد فيها الزيارات والاختلاط، وهذا خطر جسيم لأنه ينتج عنه إصابات بفيروس كورونا، وهو ما يستوجب الحد من التزاور أو الاكتفاء بالاحتفال في المنزل لحماية أنفسنا وحماية الآخرين. 

منافذ التطعيم 


وطالب وزارة الصحة بإنشاء تمركزات ومنافذ تلقي لقاح كورونا بالنوادي الرياضية ومراكز الشباب مع عمل حملات دعائية لتحفيز المواطن على التطعيم ضد الفيروس.

الرقابة والمتابعة 


وقالت النائبة مرفت عبد العظيم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن اقتراب عيد الفطر المبارك يتطلب تطبيق إجراءات حازمة ومشددة خلال أيام العيد لمنع انتشار فيروس كورونا، خاصة فى ظل تزايد معدلات الإصابة في الفترة الأخيرة وعلى رأسها قيام الأجهزة المعنية بالتنبيه لعملية التنقلات في إجازات عيد الفطر وخاصة من القاهرة للمحافظات والعكس، حتى لا تكون بيئة لانتشار العدوى من ناحية نتيجة الزحام، أو ساحة لنقل العدوى من محافظات لأخرى ومن ثم تكون التداعيات أكبر وأكبر.

الإجراءات الوقائية 


وأكدت أن التنقلات تتطلب ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من البعد عن التكدس والزحام وارتداء الكمامات والحد من التزاور أو الزحام في الكافيهات، إلى جانب استخدام المطهرات والبعد عن العادات السيئة من السلام بالقبلات والأحضان. 

مسؤولية المواطن


وتابعت أن المواطن عليه المسؤولية الأكبر فعلى المواطنين ضرورة اتخاذ كافة التدابير من ارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد الاجتماعي في المواصلات، وعدم الزحام حرصا على سلامتهم وصحتهم، مؤكدة على أن الجميع يتكاتف من أجل صحة وسلامة جموع المواطنين.

دور المحليات 


واضافت لابد ان تقوم الاجهزة التنفيذية من المحليات بالمتابعة والرقابة على تطبيق هذه الضوابط مع الاستمرار فى تحصيل الغرامات على من يتجاهل ارتداء الكمامات فى المواصلات والأماكن العامة حتى لا يؤدى عدم تحصيلها الى اهمال واستهتار المواطن بالإجراءات الاحترازية. 

التزام المواطن


وبدوره، أكد النائب عبد الله أحمد عبد الله، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية من خلال ارتداء الكمامات وعدم التكدس والزحام واستخدام المطهرات والحد من الزيارات المنزلية خلال أيام عيد الفطر المبارك هى الأساس فى حماية المواطنين ومنع تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

الإهمال والاستهتار


وأضاف أن الإهمال والاستهتار من جانب المواطن فى تنفيذ تعليمات وزارة الصحة هو السبب الرئيسي في تزايد حالات الإصابة وبالتالي الوعي للمواطن خطوة مهمة لمكافحة هذا الفيروس مع الاستمرار فى تحصيل الغرامات ليتوقف المواطن عن الاستهتار.
 
فتح المحلات


وتابع: "تحديد ساعات عمل المحال التجارية سيؤدي إلى نتائج عكسية بسبب تزاحم المواطنين للحصول على احتياجاتهم قبل الإغلاق وبالتالي إتاحة مساحة من الوقت ستمنع أى تكدس خلال أيام العيد".

مصطفى مدبولي


وفي سياق متصل، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مواعيد غلق المحلات التجارية والمطاعم الجديدة، موضحًا أنه سيجري تنفيذ قرار مواعيد غلق المحلات التجارية اعتبارًا من الخميس الموافق 6 مايو الجاري.
Advertisements
الجريدة الرسمية