رئيس التحرير
عصام كامل

مقعدان لـ"السيدات" في المرحلة الأولى من انتخابات النواب.. سناء برغش تحسم مقعدا في دمنهور.. وسحر بشير تفوز في دائرة كفر الشيخ

ارشيفية
ارشيفية
أظهرت النتائج الرسمية للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، حصد سيدتين لمقعدين فقط، وذلك بعد إعلان نتائج جولة الإعادة من المرحلة الأولى التي شملت 13 محافظة. 


سناء دمنهور
أولى الفائزات بمقعد النواب في المرحلة الاولى هي سناء أنور محمد برغش، وشهرتها سناء برغش، موظفة بالنيابة العامة، نجحت في حصاد مقعد فردي بالدائرة الأولي "دمنهور" في محافظة البحيرة، وهي حاصلة على بكالوريوس إعلام وتعمل موظفة بالنيابة العامة وزوجة رئيس مباحث مديرية أمن كفر الشيخ وأم لصيدلانية وطالب بكلية الشرطة، وهي نائبة سابقة في المجلس الحالي.

السيدة الثانية هي سحر بشير مختار معتوق وشهرتها سحر بشير معتوق، حصدت مقعد فردي بالدائرة الثانية كفر الدوار في محافظة البحيرة مستقل، وهي حاصلة على بكالوريوس خدمة إجتماعية جامعة دمنهور، ودبلومة سياسات إدارية جامعة الإسكندرية، حاصلة على دبلومة إعداد القادة هيئة تدريس “جامعة الإسكندرية”، حاصلة على ماجستير إدارة أعمال تخصص جودة “MBA “، الأكاديمية العربية للنقل البحرى.

أسباب قلة السيدات
وعن سبب قلة عدد السيدات على المقاعد الفردية، قالت سناء السعيد عضو المجلس القومي للمرأة إن قانون مباشرة الحقوق السياسية جعل الدوائر واسعة جدا بعكس انتخابات ٢٠١١ و٢٠١٥، بما يجعل المعركة الانتخابات غير سهلة.

وتابعت قائلة المقاعد الفردية تحتاج لإنفاق مالي عال جدا، وخاصة أن الدوائر كبيرة، مشيرة إلى أن اتساع حجم الدائرة جعل المقعد الفردي بحاجة لمرشح جبار، وهو ما يفسر أن مرشحي المقاعد الفردية ليست أي شخص، موجهة كل التحية للسيدات القليلة التي توجت على المقاعد الفردية.

الجريدة الرسمية