رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مشاهد من ذبح الأضاحي بالشارع.. عين شمس تكتسي بالدماء.. مخالفة تعليمات الذبح في أسيوط.. وأهالي الإسكندرية: عادة

ذبح الأضاحي في الشارع
ذبح الأضاحي في الشارع
تحذيرات شديدة وجهتها الحكومة للمواطنين من الذبح في الشارع، وفرض غرامات وعقوبات للمخالفين، كما أكدت المخاطر الصحية للذبح خارج المجازر، ورغم ذلك لم يلتزم عدد كبير من المواطنين بذلك.



عين شمس
بعد الانتهاء من أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وإعمالا لسنة النبي الكريم، اكتست العديد من شوارع منطقة عين شمس بالقاهرة باللون الأحمر بعد أن حرص عدد من المواطنين على ذبح الأضاحي وتوزيع لحوم الأضحية على المحتاجين والفقراء.



هذا المشهد الذي يعد الركن الأساسي من أركان الاحتفال بعيد الأضحى المبارك كان الأطفال هم أهم أبطاله، فقد بدت مظاهر البهجة على وجوههم وهم يلهون ويلعبون حول الأضحية، فيما يحرص بعض الآباء على اصطحاب أبنائهم عند ذبح الأضحية، فهو طقس رئيسي في المناطق الشعبية في مختلف أنحاء الجمهورية، أن يصبغ الكبار والصغار الجلابيب البيضاء بلون دماء الأضحية عقب نحرها.


كوبري القبة
كما شهدت شوارع منطقة كوبري القبة بمحافظة القاهرة، انتشار ذبح الأضاحي أمام محلات الجزارين ومداخل العقارات، بعد انتهاء صلاة العيد، وذلك وسط تنبيهات المحافظة للمواطنين باللجوء الي المجازر الحكومية.



أسيوط
وفي محافظة أسيوط، خالف عدد من الجزارين والأهالي تعليمات مديرية التموين أقدموا على ذبح الأضاحي خارج المجازر في أول أيام عيد الأضحى المبارك رغم تشديدات مديريات التموين والطب البيطري بضرورة الذبح داخل المجازر وبالمجان بعد الكشف على الماشية والتأكد من صلاحيتها للذبح.

ورصدت عدسة "فيتو" قيام الأهالي وأصحاب محال الجزارة بالذبح بالشوارع العامة والجانبية وامتلائها بالدماء دون أي رقابة من مديرية الطب البيطري او مسئولي التموين والصحة رغم فتح المجازر مجانا للمواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك.



الإسكندرية
كما لجأت بعض العائلات في الاسكندرية إلى ذبح الأضاحي في الشارع، عقب صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك، دون الالتزام بالإجراءات التي قررتها المحافظة بشأن ذبح الأضاحي، وعدم ذبحها في الشوارع وتخصيص أماكن للذبح سواء كان في شوادر مرخصة أو داخل محلات الجزارة المرخص لها.



وأكد الأهالي أنها عادة، ويتم الذبح بمنازلهم وأمام منازلهم أو عند الجزار، وأن من السنة الذبح أمام أهل البيت الذي يضحي ليغفر الله تعالى بكل قطرة دم تنزل من الأضحية للحاضرين من أهل البيت.

Advertisements
الجريدة الرسمية