رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستشار الرئيس للصحة يطمئن المصريين.. تاج الدين: إخضاع اللقاحات المستوردة لمعايير دقيقة للغاية.. وأجريت عليها تجارب تؤكد أمانها وفاعليتها.. وأولوية الحصول للأطقم الطبية

الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن اللقاحات التي تدخل مصر تخضع لمعايير دقيقة للغاية ومرت بكل التجارب التي تؤكد أمان وفاعليتها.


وأضاف أن اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة بداية من تجارب معملية ثم تجارب سريرية، مشيرا إلى أن اللقاحات لا توفر مناعة كاملة 100% ومنظمة الصحة العالمية صرحت أكثر من مرة وأكدت على ذلك وكذلك الشركات المنتجة للقاحات أكدت هذا الأمر أيضًا.

وأضاف "عوض تاج الدين"، أن هناك أولوية في الحصول على لقاح كورونا بداية من الأطقم الطبية التي تواجه الفيروس على خط الدفاع الأول ثم أصحاب الأمراض المزمنة ثم كبار السن".

كما كشف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن اللقاحات تعطي مناعة جزئية وتقلل حدة المرض والمضاعفات الناتجة عن الفيروس.

 وقال إنه بعد تطعيم عدد كبير من البشر على مستوى العالم يقلل من كتلة الفيروس المتواجدة في أي مجتمع مما يقلل العدوى والإصابة.

وأوضح أن الدول المنتجة للقاحات استحوذت على النصيب الأكبر من اللقاحات ودخلت في جدال كبير ما بين الاتحاد الأوروبي والمؤسسة العالمية جافي التي تتولى التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا ولا يوجد إنتاج يكفي العالم بأكمله.

وتابع "عوض تاج الدين": "نسعى للحصول على اللقاحات من مصادر متعددة لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات في مصر".

وأشار إلى أن صناعة اللقاحات دقيقة وحساسية وعلمية وأي دولة ترغب في تصنيع اللقاح لابد من توقيع اتفاقيات مع الدول المنتجة للقاحات وتوفير البنية التحتية والدولة المصرية تسعى لتصنيع لقاح كورونا على أراضيها.

وأكد أن هناك انخفاضا في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا وبالتالي انخفض  تردد الحالات على المستشفيات. 

وشدد بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي كي لا تحدث أي موجة جديدة من فيروس كورونا.
 
وقال إن التغيير في البروتوكول ليس جوهريا ولكنه يضمن توفير أفضل علاج للحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة.

Advertisements
الجريدة الرسمية