رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الإسماعيلية عن اتهامه بعدم النزول للشارع: كل جولاتي ليست مشمولة بالتغطية الإعلامية والأعمال تتحدث عن نفسها (حوار)

الزميلة آيات سمير
الزميلة آيات سمير خلال الحوار مع اللواء شريف فهمي بشارة
نخطط لإنشاء مشروعات ومنطقة لوجيستية توفر 20 ألف فرصة عمل 

إدراج 6 مستشفيات مركزية في تشغيل المرحلة الثانية للتأمين الشامل.. وقريبا افتتاح متحف قناة السويس


إعداد برامج لإنعاش المناطق الأثرية في المحافظة بعد إدراج المحافظة ضمن «مسار العائلة المقدسة» 

لا توجد وظائف لشباب الإسماعيلية في هيئة قناة السويس.. وأنصحهم بـ«التفكير خارج الصندوق» وإنشاء مشروعاتهم الخاصة 

نقف بجانب النادي الإسماعيلي.. وخاطبنا وزير الشباب والرياضة لجدولة مديونية الـ650 مليون جنيه لتشغيل النادي الاجتماعي 

المسافة ما بين الإسماعيلية والقاهرة أصبحت 45 دقيقة بعد تطوير المحاور المرورية 

خطة لاستكمال مشروع إيصال الغاز الطبيعي لكافة أنحاء المحافظة قبل استكمال الرصف للحد من ظاهرة تكسير الطرق 

في الأسبوع الأخير من نوفمبر 2019، تولى اللواء شريف فهمي بشارة مهام عمله محافظًا للإسماعيلية، ليبدأ مسيرة عمل شاقة أسفرت عن العديد من الافتتاحات التي تم إنجازها خلال ما يقرب من عام ونصف العام.

منها حصول أحد المشروعات على جائزة أفضل مشروع بالعالم، وافتتاح المرحل الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، إلى جانب العديد من الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع رغم الظروف والأوضاع الطارئة التي فرضها فيروس كورونا. 

«فيتو» حاورت اللواء شريف فهمي بشارة، للحديث عن تفاصيل المشروعات التي أُنجزت والمشروعات الأخرى التي لا تزال «تحت التنفيذ»، كما تطرق الحوار إلى الخطط التي وضعتها المحافظة فيما يتعلق بـ«خلق فرص استثمارية» توفر فرص عمل لأبناء المحافظة، إلى جانب الحديث عن خطط المحافظة لإنعاش حركة السياحة داخلها، لا سيما وأن الإسماعيلية تضم العديد من الأماكن والمزارات السياحية.. وعن تفاصيل هذه الخطط وأمور أخرى كان الحوار التالى:

*بداية .. هناك من يوجه لك انتقادًا بعدم اعتمادك على سياسة «التواجد في الشارع».. تعقيبك؟

هناك فارق بين الأعمال اليومية والأعمال الدورية والأعمال التي يتم القيام بها بمعاونة فريق كامل من سكرتير ونائب ومديرين، وذلك بهدف إنجاز أكبر قدر من الأعمال طبقا لعلم الإدارة، وليس بالضرورة أن تكون كل جولاتى مشمولة بالتغطية الإعلامية لأن هناك جولات يجب أن تكون مفاجئة.

فعلى سبيل المثال نفذت جولة ليلية مفاجئة عقب انتهاء نوة «القرش» التي كانت مصحوبة بأمطار رعدية غزيرة، لتفقد مناطق البيارات التي قمنا بعملها في شوارع المدينة لتجميع مياه الأمطار لاستخدامها في الرى وكانت تلك التجربة الأولى لها، وبالفعل نجحت التجربة ولم يتم نقل ذلك إعلاميا، فـ«الأعمال تتحدث عن نفسها».

*ما أسباب تأخر طرح الوحدات السكنية في مدينة الإسماعيلية الجديدة حتى الآن؟ وهل ستكون هناك فرصة لشباب المحافظة للسكن بها؟

بالفعل سوف تكون هناك فرصة كبيرة للشباب للسكن بالإسماعيلية الجديدة، لأن المدن الجديدة تم عملها بهدف خدمة الشباب، لكن حتى الآن ما زالت الإسماعيلية الجديدة تتبع هيئة المجتمعات العمرانية ولم تدخل ضمن ممتلكات المحافظة، حيث إن هيئة المجتمعات العمرانية لها تخطيط في عملية الطرح، والمحافظة ليست معنية بذلك.

*بعد قرارك بتشكيل لجنة لـ«ترفيق أرض فيديكو» هل سيتم تخصيص مساحة من المنطقة لمشروع سكنى للشباب؟

لا.. لن يتم تخصيص جزء من أراضي «فيديكو» لإسكان الشباب، لكن وقع اختيار المحافظة على ثلاث قطع مميزة من الأراضي داخل مدينة الإسماعيلية وعلى أطراف المدينة، وتم طرحها بالفعل على رئاسة مجلس الوزراء للموافقة على بناء مشروعات ومجمعات سكنية بها لشباب الإسماعيلية، على غرار مشروع «دار مصر» الذي أنشئ بشكل مميز يناسب الشباب.

*بعد تدشين الرئيس للمرحلة الأولى من المشروع في الإسماعيلية.. هل ستشمل المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل فتح ملفات المستشفيات التي لم يتم النظر في أوضاعها حتى الآن؟

تشمل أعمال منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة الإسماعيلية بمرحلتيها الأولى والثانية 9 مستشفيات، 54 مركزا لطب الأسرة، وتم افتتاح 3 مستشفيات ضمن المرحلة الأولى، كما تم افتتاح 22 مركزا لطب الأسرة، والمتبقى إنجازه خلال المرحلة الثانية افتتاح 6 مستشفيات و32 مركزا لطب الأسرة، ومن المقرر أن يكون مستشفى «أبوصوير» ضمن مشروعات المرحلة الثانية والتي من المنتظر أن يتم الانتهاء منها خلال عامين، لأن إسناد الأعمال الإنشائية للمستشفيات والمراكز الطبية يتبع وزارة الصحة مركزيا، ونحن نتابع الأعمال.

*ما المعوقات التي تحول دون استفادة الإسماعيلية من المناطق الأثرية الموجودة بها مثل تل ثمود وتل المساخيط؟

نمط محافظة الإسماعيلية هي سياحة اليوم الواحد، وذلك نظرًا لقربها من محافظة القاهرة، ومع تطوير المحاور المرورية أصبحت المسافة ما بين الإسماعيلية والعاصمة القاهرة 45 دقيقة، وهو ما يدفع العديد من الزائرين إلى القدوم للمحافظة للتمتع بشواطئها وأجوائها الساحرة.

ونحن الآن بصدد دراسة عدة موضوعات منها مسار العائلة المقدسة ومروره من الإسماعيلية وعدة مواقع أثرية سواء بالقنطرتين شرق وغرب، والتل الكبير، أبو صوير، إضافة إلى متحف آثار الإسماعيلية، ومتحف قناة السويس الذي أصبح على وشك الانتهاء من تشييده خلال عدة أشهر.

وسبق وأن تحدثت مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن إمكانية جذب الوفود السياحية القادمة عبر البحر من الموانئ القريبة للمحافظة وتحديدا بورسعيد والسويس عن طريق تنظيم رحلات اليوم الواحد يضم برنامجها زيارة متحف قناة السويس، والمواقع الأثرية المنتشرة في أرجاء المحافظة.

وذلك بهدف فتح آفاق جديدة للسياحة في الإسماعيلية، والتي ستساهم وبشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب، وإنعاش الحالة الاقتصادية للمحافظة، وشجع الفريق أسامة ربيع هذه الفكرة بشدة.

*هل هناك موعد مقرر للانتهاء من عمليات توصيل الغاز الطبيعي للمحافظة ككل؟ وبخاصة التوابع؟

تعمل محافظ الإسماعيلية الآن بالتعاون مع شركة الغاز الطبيعي لتوصيل الغاز إلى جميع المناطق بالتوابع داخل الحيز العمراني، لكن ما هو خارج الحيز العمراني لا يمكن مده بالغاز الطبيعى حاليا، إلا بعد ضمه، وهذا الأمر متعلق بعملية التقنين والتصالح وذلك لتعديل الأوضاع القانونية للجميع.

وبالتوازي مع عمليات التوصيل نحاول الآن ضم العديد من التوابع لدخولها ضمن الحيز العمراني، وهناك خطة لاستكمال مشروع إيصال الغاز الطبيعي لكافة أنحاء المحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديرية الطرق والنقل وكافة الجهات المعنية بترفيق القرى وتوابعها قبل استكمال خطة الرصف وذلك للحد من ظاهرة تكسير الطرق والتي تتسبب في إهدار المال العام.

وندرس أيضا إنشاء محطة للغاز الطبيعي بمركز ومدينة فايد لمد المدينة وتوابعها بالغاز الطبيعي، لكن بعد استكمال مشروعات الصرف، وكذا مدينة أبو صوير والقرى الرئيسية التابعة لها، والتي سوف يتم رصف الطرق بها عقب انتهاء مشروع الصرف الصحي، والمقرر أن يتم الانتهاء منه في شهر يوليو المقبل، وعقب ذلك يتم البدء في عملية رصف الطرق، لا سيما وأنه هناك ربط بين المراكز والمدينة عن طريق المحاور المرورية الجديدة.

*في إطار البحث عن منافذ جديدة لتوفير فرص عمل.. هل ستكون هناك مشروعات استثمارية غير تقليدية يتم إنشاؤها خلال الفترة المقبلة؟

وقعت المحافظة منذ عدة أيام بروتوكولا للتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، بخصوص عدة مشروعات المشروع الأول إنشاء منطقة لوجيستية على مساحة 100 فدان، والمنطقة الثانية منطقة تجارية لعرض منتجات محافظة الإسماعيلية تقام على مساحة 25 فدانا.

والمنطقة الثالثة هي منطقة ترفيهية وخدمية لأهل الإسماعيلية يتم إنشاؤها بجوار الإذاعة والتليفزيون، وكان من أهم الشروط لإنشاء هذه المشروعات تخصيص أراض لها ولكن كحق انتفاع، فأراضي الإسماعيلية ليست للبيع، وتتعدى تكلفة تلك المشروعات من 4 ونصف مليار إلى 5 مليارات جنيه، وهذا رقم كبير، وبالتالى يجب أن يكون طرحها في مزايدة عامة لاتخاذ الإجراءات القانونية السليمة لتقييم الملاءة المالية للشركات المتقدمة ومدى خبرتها وخططها في بناء وتشغيل تلك المشروعات.

أما الشق الآخر في هذا الأمر - وأطمئن من خلاله أهل الإسماعيلية لأننى أعرف أن أرض الإذاعة التليفزيون تهم كل أهل الإسماعيلية، لا سيما وأنها كانت منتزها منذ 20 عاما وتبلغ مساحتها 18 فدانا لم تستغل كاملة- فسيتم استغلال من 2 إلى 3 أفدنة في منتصف تلك المساحة، والتي يحيط بها التراك لإنشاء منطقة ترفيهية.

مع اشتراط أن تكون تلك المساحة حديقة مفتوحة وغير مضمومة لمشروع المجمع الترفيهي، ليتمتع شعب الإسماعيلية بتلك المنطقة، بالإضافة إلى أن تلك المشروعات سوف توفر ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل، واشترطنا أن تكون فرص العمل مخصصة لأبناء الإسماعيلية بنسبة 80 % ونسبة الـ 20 % المتبقية سوف يتم من خلالها إتاحة الفرصة لصاحب العمل لجلب العمالة ذات التخصصات غير المتوفرة بين أبناء الإسماعيلية.

*كيف تتعاملون مع أزمة النادي الإسماعيلي المزمنة؟

نتعاطى مع أزمة النادي الإسماعيلي بعناية، وذلك نظرا لما يمثله النادي العريق لشعب الإسماعيلية، ومن جانبي ذهبت للقاء أعضاء الفريق الأول لكرة القدم في محاولة لتصحيح المسار والنهوض بالنادى وبمنظومة الألعاب فيه وفي وجود النائب أحمد عثمان، وعدد من أبناء النادي السابقين مثل الكابتن على أبو جريشة والكابتن عماد سليمان.

وعقب هذه الزيارة لعب الفريق أكثر من مباراة ولكن لم يحالفه الحظ في الفوز، لكن الأداء اختلف والمعنويات ارتفعت، وأتصور أن يكون الدور الثاني من مباريات الدوري الفوز حليف الإسماعيلي.

أما من الناحية المالية فهناك دعم يقدم من وزارة الشباب والرياضة للنادي، كما أننا خاطبنا وزارة الشباب والرياضة بهدف تسليم النادي الاجتماعي للنادي الإسماعيلي الجديد لبدء تشغيله، وذلك لإيجاد موارد مالية للنادي مع جدولة مديونية النادي الجديد لسدادها على أقساط والتي بلغت 650 مليون جنيه وجار العمل على حل تلك المشكلة.

*كم يبلغ حجم ما تم إنجازه في مشروع تبطين الترع بالمحافظة؟

تبلغ أطوال الترع في الإسماعيلية 135 كيلو مترا، وجار العمل في تبطين 62 كيلو مترا منها كمرحلة أولى، بتكلفة 225 مليون جنيه، ويجرى مشروع تبطين الترع في محافظة الإسماعيلية على 3 مراحل.

وبالنسبة لإعادة استخدام المياه شهدت المحافظة خلال الفترة الماضية تدشين مشروع مصرف ومحطة المحسمة والذي يجمع مياه الصرف الزراعي ويعيد معالجتها، ثم يتم دفعها في مواسير إلى شرق القناة لمعالجتها معالجة ثلاثية داخل محطة المعالجة والتي تنتج يوميا ما يقرب من مليون و250 متر مكعب يتم بعدها استخدام المياه في أغراض متعددة، منها رى الأراضى الزراعية والتي تغطي رى 60 ألف فدان شرق القناة أي ما يعني إنشاء مجتمع جديد متكامل.

وهو يتماشى مع تطوير مدينة القنطرة شرق وتعمير منطقة شرق القناة وسيناء، وفيما يخص مياه الأمطار، أنشأنا مجموعة من البيارات لجمع مياه الأمطار ثم شفطها بدلًا من إهدارها حيث يتم استخدامها في رى المسطحات الخضراء بدلًا من التخلص منها.

*لماذا وقع الاختيار على 16 قرية من قرى مركز ومدينة القنطرة شرق لتكون ضمن أعمال مبادرة «حياة كريمة»؟

لكونها الأكثر احتياجًا وتحتاج للخدمات الأساسية، كما أن القرى التي وقع عليها الاختيار خضعت لدراسات عدة لتقييم وضعها الحقيقي على أرض الواقع.

*متى سيتم إعادة تشغيل المسرح الروماني؟

نحن نعمل الآن على تطوير وتجديد جميع الأماكن الثقافية الواقعة في نطاق المحافظة ومراكزها، وبدأنا خطة التطوير بتطوير قصر ثقافة الإسماعيلية، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 52 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة الثقافة، وسوف تشمل الخطة تطوير المسرح الروماني إضافة إلى تطوير بيت ثقافة القنطرة شرق.


*لماذا لا يحظى أبناء محافظة الإسماعيلية بوظائف في هيئة قناة السويس؟

الجهاز الإدارى لهيئة قناة السويس مكتفٍ بما لديه من عمالة ولا يمكن خلال تلك الفترة إتاحة فرص عمل داخل هيئة قناة السويس وذلك لعدم حاجة الهيئة للتوظيف، ولكن لماذا لا يقوم أبناء الإسماعيلية بعمل مشروعات خاصة بهم خاصة أن جهاز تنمية المشروعات وصندوق تنمية المشروعات يكفل تمويل المشروعات الصغيرة.

وعلى أبناء الإسماعيلية تطوير فكرهم والسعي نحو إنشاء مشروعاتهم وبخاصة أن الإسماعيلية تمتلك العديد من النماذج الناجحة للشباب، والذين أصبحت لهم الريادة الآن في إدارة المشروعات.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ"فيتو"...
الجريدة الرسمية