رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"كورونا" تقيّد فرحة عيد الفطر.. الإمارات تمنع العيدية الورقية.. حظر تجوال شامل في لبنان وتونس.. ودول تلجأ لإجراءات تخفيفية

اجراءات كورونا في
اجراءات كورونا في عيد الفطر
تستعد الدول العربية والإسلامية للاحتفال بعيد الفطر هذا العام وسط إجراءات احترازية هامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


خطط وقائية 

ووضعت أغلب الدول خطة وقائية للحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من وباء كورونا، فيما اختارت بعض الدول تشديد هذه الإجراءات بالإغلاق.

وفيما يلي الإجراءات التي لجأت إليها بعض الدول العربية للاحتفال بالعيد والوقاية من فيروس كورونا المستجد.



الإمارات


أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات عن إجراءات احترازية يجب الالتزام بها خلال عيد الفطر، أبرزها حجب "العيديات" النقدية عن الأطفال.

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالعيد كتجنب الزيارات والتجمعات العائلية، واقتصارها فقط على أفراد العائلة الواحدة التي تسكن المنزل نفسه، و الحرص على ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي أثناء الجلوس مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

إضافة إلى تفضيل خيار تقديم التهاني والتبريكات للأقارب والأصدقاء عبر قنوات التواصل الإلكترونية وعدم تبادل الهدايا والأطعمة بين الجيران، فضلا الامتناع عن توزيع العيدية على الأطفال، أو حتى صرفها من المصارف، وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة، واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك.



لبنان



قرّرت الحكومة اللبنانية إغلاق البلاد وفرض حظر تجول تام خلال عيد الفطر، في محاولة للحدّ من ارتفاع إصابات فيروس كورونا.

ويخشى المسؤولون من تكرار سيناريو أعياد نهاية العام، حيث أدّت التجمعات العائلية وفتح المطاعم والمقاهي بارتفاع قياسي في الإصابات والوفيات.

وتخطت مستشفيات رئيسية طاقتها الاستيعابية واضطر مصابون للانتظار في أقسام الطوارئ أو تلقي العلاج داخل سياراتهم.

ومنذ بدء تفشي الوباء، سجّل لبنان 532 ألف إصابة بينها 7486حالة وفاة على الأقل.

وكان المجلس الأعلى للدفاع قد قرر تمديد حالة التعبئة العامة حتى نهاية سبتمبر.



العراق


أعلن مجلس الوزراء العراقي فرض حظر التجول لمدة 10 أيام وغلق الأسواق التجارية، والمطاعم والمقاهي ودور السينما والمتنزهات وقاعات المناسبات والأعراس، والمسابح ومراكز التدليك وغيرها.

واستثنى مجلس الوزراء من الحظر "الفئات الواجب تحركها خلال أيام الحظر الشامل (منسوبو وزارة الصحة، والقوات الأمنية، والدوائر الخدمية)، فضلا عن الصيدليات ومحال بيع المواد الغذائية ومحال الفواكه والخضراوات والأفران والسماح لهم بممارسة عملهم لغاية الساع السابعة مساءً".

وشددت السلطات على منع إقامة التجمعات البشرية بمختلف أنواعها، وإيقاف التعليم الحضوري في المدارس والمعاهد والكليات وجعله إلكترونياً عن بعد، مع استمرار سريان قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المتضمن استثناء المراحل المنتهية حصراً، ولكليات الطب البشري، وطب الأسنان ، والتمريض بالدراسة الحضورية (العملي) ليومين في الأسبوع فقط.

تونس

أعلنت الحكومة التونسية فرض إغلاق تام في البلاد طوال أسبوع عيد الفطر لمكافحة عودة انتشار فيروس كورونا محذرة من أن القطاع الصحي مهدد "بالانهيار".

وفي شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة أغلقت جميع المحلات أبوابها كما في المدينة العتيقة حيث تتركز المحلات السياحية.

وأغلقت قوات الأمن السوق المركزي بالعاصمة  وسط تذمر بضع عشرات من الأشخاص الذين يودون شراء المواد الغذائية والخضراوات، كما تم إغلاق جميع المحلات في المدينة العتيقة وحظر التنقل طوال فترة الحجر ما عدا في الحالات القصوى، وغلق دور العبادة ويمنع التنقل بين المحافظات.

كما تم أيضا حظر الاحتفالات والتجمعات بدء من الأحد والخروج من البيوت لن يكون مسموحا به إلا للحالات الضرورية.


الأردن

من جهتها، قررت الحكومة الأردنية تخفيف ساعات حظر التجول الليلي اعتبارا من أول أيام عيد الفطر بعد انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال بيان حكومي إن "رئيس الوزراء بشر الخصاونة أصدر الأحد بلاغًا تمّ بموجبه تقليص ساعات الحظر الليلي اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر السعيد".

وبحسب البيان ستصبح ساعات حظر التجول من 11 مساء حتى 6 صباحًا لجميع أيام الأسبوع بدلا من 7 مساء حتى الساعة 6 صباحا المعمول به حاليا.

وأوضح البيان أن "تقليص ساعات الحظر الليلي يأتي في إطار الإجراءات التخفيفية والتدريجية الآمنة التي تتخذها الحكومة وفقًا لتطورات الوضع الوبائي".
Advertisements
الجريدة الرسمية