رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كشف حساب وزير التعليم أمام البرلمان.. الوزارة الأولى في التعرض للشائعات.. نظام جديد للثانوية العامة.. وتوزيع 1.8 مليون تابلت

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما قامت به الوزارة في الفترة الماضي، أمام مجلس النواب بالجلسة العامة اليوم الأربعاء. 


وشهدت الجلسة العامة بمجلس النواب امس برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب،  مواجهة بين الأعضاء، ووزير التربية والتعليم، وذلك في إطار استعراض برنامج عملهم، تنفيذا لقرار المجلس باستدعاء الحكومة لوجود بعض الملاحظات في الأداء خلال الفترة الماضية.




ووزع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، فلاشة تحتوي كافة مخرجات العملية التعليمية وإنجازات وزارة التربية والتعليم الفني، ونموذج من كتب الوزارة، ورحلة تطوير التعليم خلال الأربع سنوات الماضية، على أعضاء مجلس النواب.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك عدة دول عربية طالبت من مصر اعتماد مناهج التعليم المصري لديها بدلا من المناهج القائمة.

الشائعات
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة هي رقم واحد للسنة الرابعة علي التوالي من حيث حجم الشائعات التي تتعرض لها.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي: هناك ناس متخصصة تقوم برسم صورة غير صحيحة عن الوزارة وتعمل "بلبلة وهذا كلام فاضي". 

نظام الثانوية العامة
واستعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما قامت به الوزارة في الفترة الماضي، مؤكدا أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة سيكون أكثر نظام عادلة، موضحا أن كل طالب سوف يحصل علي  فرصة عادلة، قائلا: هذا نظام التعليم في العالم كله، والطلاب سوف يأخد أكثر من فرصة لتحسين درجاته.

حذف الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية
وأعلن وزير التربية والتعليم، عن حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة العام المقبل، موضحا أن ذلك جاء بناء على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل الكترونية كامل.

وأشار إلى أن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم، موضحا أنه سيتم مراجعة النتيجة لمدة أسبوع قبل إعلانها للتأكد من تعويض الفوراق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.

المنظومة التعليمية الجديدة
وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المنظومة التعليمية الجديدة التي تبنتها مصر اعتمدت علي تطوير المناهج بشكل أساسي، قائلا: "تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة.

 1.8 مليون جهاز تابلت
وكشف وزير التربية والتعليم الفني، قيام الدولة بتوفير  1.8 مليون جهاز تابلت، قائلا: هي حاليا في يد الطلاب لإتاحة المناهج عليها، مؤكدا أن هذه الأجهزة في يد الطلاب لا فرق فيها بين غني أو فقير.

بنية اتصالات تحتية
وقال الوزير: وفرنا أجهزة التابلت علشان أفقر طالب في أفقر قرية، يشوف نفس المحتوى ونفس الامتحانات، مشيرا إلى أنه تم تزويد 3 آلاف مدرسة ثانوية ببنية اتصالات تحتية، وهناك 36 ألف شاشة ذكية في الفصول.

وأكد إلى أن مصر تبنت نظاما جديدا في التعليم، لاسيما بعدما وجدت أن نظيره القديم يصعب إصلاحه، وقطعنا شوطاً كبيراً في هذا الصدد، مشيراً إلي أن النظام الجديد يأتي انطلاقا من إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل المجتمع المصري إلي مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر ويكون لدينا كم من العلماء الذين يستعطون حل مشاكل العالم.

 بنك المعرفة 
وأضاف شوقي، أنه تم البدء في بنك المعرفة والذي يعد العمود الفقري للتعليم حيث يضم كم ضخم من المعارف وما وصل إليه العلم في الدوريات والناشرين ووضعها في مكان واحد يتاح لـ100 مليون مصري وليس مجموعه محددة، لافتاً إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف بنفسه على الفكرة ومنذ عام 2014 وتم تنفيذ التجربة الجديدة من خلال المرحلة الأولى في 2018. 

وتابع شوقي، أن مصر انطلقت في إعداد المنظومة التعليمة الجديدة مثلما خضنا الغمار في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة، لاسيما وأننا وجدنا أن نفس نظام التعليم الذي أخرج "نجيب محفوظ" الذي كان قائم علي المعرفة لم يكن هو النظام الذي شهدناه قبل الانطلاق في عمليه التطوير بل كان قائما علي ثقافة الشهادات. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور أن الوزارة عملت على بناء نظام تعليمي جديد لصعوبة تعديل النظام القديم وذلك على عدة محاور رئيسية، لاسيما وإن توجيهات القيادة السياسية ومنذ اللحظة الأولى تتمثل في كيفية بناء نظام تعليمي جديد، ونوه إلى أن أي تنفيذ لنظام تعليمي جديد يستغرق في أي دولة 10سنوات.

ولفت إلى أن مناهج التعليم الجديدة انتهت حتى مرحلة (رابعة ابتدائي) كتنفيذ والإطار انتهى إلى المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي ( سادسة ابتدائي).

وأشار إلى أن الوزارة تسير بالتوازي في تنفيذ النظام التعليمي الجديد مع العمل في مراحل التعليم القديم حتى لا نفوت الفرصة على المراحل الانتقالية، مؤكدا أن الوزارة تسير في الاتجاه الأصعب ولم نسير في مسألة التعديل.

 41 مدرسة يابانية
وأوضح أن نظام التعليم الياباني الذي يسعى الرئيس السيسي إلى تنفيذ في مصر يسير بنجاح كبير جدا حيث تم فتح 41 مدرسة يابانية وتعمل على مدار اليوم وبكفاءة كبيرة وتم إحضار مديرين من اليابان للإشراف على هذه المدارس لإنجاح التجربة والرئيس السيسي يتابعهم ويعقد اجتماعات كل 3 شهور .

وأضاف أن المناهج التعليمية يتم تطويرها بشكل يحتذى به في الدول العربية، كاشفا عن أن هناك بعض الدول العربية طلبت المنهج المصري من أجل تطبيقه.

 فيروس كورونا
وقال شوقي: الوزارة مرت بالتعليم العام الماضي بأعجوبة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد قائلا: "أزمة فيروس كورونا كانت ميزة وعيب، ونحن اتصدمنا بها ولم نكن بادئين من الصفر"، مشيرا إلى أن مصر من أفضل دول تعاملت مع أزمة فيروس كورونا.

 تطوير المناهج
وتابع إلى أن مركز تطوير المناهج أصبح شيء يفخر به كل مصر، كما تم التعامل مع الجهات الأجنبية ذات الخبرة في هذا الصدد، موضحا أنه لم يتم استيراد المناهج إنما تم توطين الخبرات، وأصبح المركز قادرا علي إنتاج مناهج بالجودة العالية بالتعاون مع كبرى الشركات في العالم.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه منذ 2014 شهدت مصر تغيرات عميقة في نظام التعليم، مضيفا: من باب الشفافية تم إعداد كم كبير من الأفلام الوثائقية التي ترصد مرحلة التطوير وتسلميها للأعضاء. 

 الثانوية العامة أكثر عدلا 
وتعهد طارق شوقي أن يكون النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة أكثر عدالة قائلا:"كل طالب سوف يحصل علي  فرصة عادلة، وهذا نظام التعليم في العالم كله، مردفا: الطلاب سوف يحصلون على أكثر من فرصة لتحسين درجاتهم".

إعلان خطة امتحانات الثانوية
وطالب سامي هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، وزير التربية والتعليم، إعلان خطة امتحانات الثانوية كاملة، وعدم الانتظار اقتراب موعد الامتحانات لعدم إثارة القلق لدى الأسر ولمواجهة الشائعات قبل انتشارها.

Advertisements
الجريدة الرسمية