رئيس التحرير
عصام كامل

كتب الثانوية العامة غابت عن المدارس وتوفرت في السوق السوداء ببني سويف.. أولياء أمور: سعر النسخة وصل لـ500 جنيه.. وتاجر: البيع أونلاين

كتب الثانوية العامة
كتب الثانوية العامة تباع في السوق السوداء ببني سويف
استغل بعض التجار بمحافظة بني سويف، حيرة طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم للحصول على الكتب المدرسية، بعد قرار وزارة التربية والتعليم، بعدم طباعة الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية هذا العام، فقام بعض التجارة بإعادة طباعة وتصوير الكتب وبيعها في السوق السوداء ببعض المكتبات أو «أون لاين» بأسعار عالية تصل لـ300 جنيه للصف الأول والثاني و500 جنيه للصف الثالث.


تواصلت «فيتو» مع عدد من أولياء الأمور لرصد المشكلة من بدايتها، في البداية قالت مروة محمود، ولي أمر: «ابنتي بالصف الأول الثانوي، والوزير قال إن الامتحان أوبن بوك، وأساسا مفيش كتب مدرسية السنة دي، حتى لو الكتاب بقى إلكتروني بنتي مش بتعرف تذاكر عليه نهائي، وأفضل وسيلة هي الكتاب المدرسي، لأنه بتخلي الطالب يركز إنما التابلت مشكلته كمان أنه محتاج نت دايمًا».



وأضافت: «أنا بدور لبنتي على الكتب، كأني بدور على ممنوعات مش موجودة، وكل ما نسأل طالب بسنة ثانية أو ثالثة، نلاقي عندهم نفس المشكلة، وكمان يقول أنه أعطى كتب العام الماضي، لطالب قريبه أوجاره، والتجار أستغلوا الموقف وطبعوا الكتب وبيخرجوها بالعافية، وكمان بيغلوا علينا الأسعار، عشان هما عارفين أننا مضطرين نشتريها لولادنا ويقدروا يذاكروا منها».



وقال عبدالرحمن دسوقي، ولي أمر طالبة فى الصف الثالث الثانوي، إنه بعد تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم، بالسماح بدخول الطلاب بالكتب المدرسية، داخل اللجان، لتطبيق فلسفة النظام الجديد، وإجراء امتحان أوبن بوك، فى ظل عدم طباعتها للطلاب من قبل الوزارة كما هو معتاد كل عام، جعل أولياء الأمور فى أزمة للحصول عليها، ويبحثون عنها في كل مكان عند أحد الأقارب أو نسخ قديمة فى المدرسة أو شراءها من أي مكتبة، أوالسفر للقاهرة لشرائها من سور الأزبكية أومكتبات الفجالة.

وأشار ولي الأمر، إلى أن عدم طباعة الكتب ورغبة الطلاب واولياء أمورهم في الحصول عليها، نتج عنه نوع جديد من أنواع الإستغلال والتجارة في السوق السوداء، مشيرًا إلى أن بعض منعدمي الضمير، استغلوا ظروف الأبناء والآباء وبعد ما كانت النسخ تباع بأجر رمزي وصلت النسخة إلى 500 جنيه، ومازال السعر يتضاعف.



أخترقت «فيتو» عالم الإتجار بكتب المدرسة وتواصلت أحد باعة الكتب المدرسية «أون لاين» بعرضها عبر صفحة على موقع التواصل «فيس بوك» والتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور، من خلال أرقام هاتف على تطبيق «واتس آب» يتم من خلاله الإتفاق على الكتب التي يرغبون في الحصول عليها، وأسعارها وطريقة إرسالها، ومصاريف شحنها.

تواصل «محرر فيتو» مع أدمن الصفحة المروجة لتلك الكتب، إلى أن تم الإتفاق على التواصل على تطبيق «واتس آب» وأرسل أدمن الصفحة رقم الهاتف، وأرسل لزميلنا قائمة بالكتب المتوفرة لصفوف المرحلة الثانوية الثلاثة، بشعبتهيا الأدبي والعلمي، واسعارها، حيث يبدأ سعر الكتب من 10 جنيهات للكتاب ويصل إلى 130 جنيه، حسب المرحلة وأسم الكتب، إضافة إلى سعر الشحن الذي يتغير بتغير محافظة الإقامة.



من جانبها أكدت سهام يوسف، وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، أن الوزارة سمحت للطلاب باصطحاب كتاب المدرسة أثناء أداء الامتحانات الالكترونية منذ عام ٢٠١٨ وهذا لم يكن متاحا من قبل، ولكن مع اكتمال توزيع أجهزة التابلت على كل طلاب المرحلة الثانوية هذا العام اكتمال بناء منصات رقمية متكاملة على منصة ادارة التعلم المتاحة لطلاب المرحلة الثانوية، أصبح ضروريا عدم طباعة ملايين الكتب الرقمية نظرا لوجودها في صورة PDF وأيضا في صورة كتب تفاعلية على موقع الوزارة وكذلك وجود كافة الكتب على بنك المعرفة في منصة إدارة التعلم (LMS).

ووجهت وكيل الوزارة، رسالة إلى اولياء الأمور، تؤكد لهم على عدم جدوى البحث عن الكتب عند الأقارب أو فى المكتبات أو في السوق السوداء وتكبد المشقة والأموال حيث يمكنك الوصول لهذه الكتب وتحميلها مجانا، من على موقع «التعليم الالكتروني» للوزارة حيث تم توفير كل هذه الكتب مع إمكانية تحميلها مباشرة .

للمرة الثانية في أسبوع.. سرقة 12 كمبيوتر من مدرسة ببني سويف

كما وجهت وكيل الوزارة، رسالة أخرى لطلاب المرحلة الثانوية، قائلة: «يمكن للطالب ان يرى هذه الكتب على التابلت أثناء الإمتحان الالكتروني بإستخدام تقنيات الاندرويد المتعلقة بتقسيم الشاشة أو الإنتقال بين الإمتحان والمنصة بدون الحاجة إلى طباعة الكتب، أو تحميل أولياء أمورهم أعباء جديدة.









الجريدة الرسمية