رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قصة الطالب مصطفى شعلان.. فُصل عاماً بسبب مداخلة تليفزيونية.. جامعة دمنهور تلغي قرار الفصل.. والتعليم العالي تكلف بالتحقيق

التفاصيل الكاملة
التفاصيل الكاملة لقصة فصل الطالب مصطفى شعلان .. من المداخلة

لم يكن يتوقع مصطفي شعلان، الطالب بكلية التجارة جامعة دمنهور أن مداخلة تليفونية له مع برنامج علي القناة الأولي المصرية تحدث فيها عن التكدس والزحام داخل الكلية، ستتحول الي كل هذا الزخم بعد علمه بقرار فصله وزميلته آلاء نزيه.



وصلت الواقعة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أشكالها وشهد تفاعلاً قلما يحدث دعماً للطالبين المفصولين.



من جانبها أعلنت كلية التجارة بجامعة دمنهور عن أسباب إصدارها قراراً بفصل الطالب علي خلفية حديثه لإحدى القنوات الفضائية المملوكة للدولة وتحدث فيه عن تكدس وتجاهل للإجراءات الوقائية بداخلها.

وقالت الكلية إن الطالب "مصطفي شعلان" بالفرقة الثانية قد أثار الذعر والبلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور خلال مداخلة بإحدى القنوات التليفزيونية حتى يتم استغلالها من قبل خفافيش الظلام، مؤكدة أن الصورة لا تعبر عن الواقع بل هي حالة فردية مأخوذة من إحدى القاعات لعضو هيئة تدريس.

وأشارت إلى أن الطالب غير موجود بنفس المجموعة حيث تم توزيع الطلاب على ١٢ مجموعة ويكرر عضو هيئة التدريس المحاضرة ١٢ مرة لكل مجموعة مرة وهو امر ثابت بالصور كما ادعت الكلية في بيانها، بالإضافة الي نشر شائعات عن إغلاق كلية الزراعة لمدرجات لانتشار فيروس كورونا وهو الأمر الذي نفاه عميد كلية الزراعة واذاعه الطالب مما اثار الذعر والبلبلة بين اولياء الأمور.

وأوضحت ان الكلية قامت بالتحقيق مع الطالب بمنتهي الحيادية والنزاهة والطالب ليس طرفا مع الجامعة، وقالت ان الجامعة تستهدف الصالح العام.

وقال مصطفى شعلان على إحدى القنوات الفضائية المملوكة للدولة والتي يشكو فيها من التكدس داخل مدرجات الكلية، في بث مباشر على صفحته على موقع «فيس بوك»: "لم أنشر صور التكدس وحدي، ونشرها الكثير من الطلاب، والناس كلها شافت والطلبة كلها شافت"، وأكد إنه تعرض للظلم مطالبا الرئيس السيسي والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي بالتدخل لإنقاذه.

واعلن الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور أن مجلس التأديب الاستئنافي بمجلس جامعة دمنهور ألغى قرار كلية التجارة بفصل الطالب مصطفي شعلان عاما.


وأوضح رئيس جامعة دمنهور لـ " فيتو " أن الطالب تقدم بالتماس اليوم وتم نظره، وألغي القرار الصادر من كلية التجارة .

وأشار إلي  ان الطالب يتمتع بلباقة وحسن الخلق واكد ان هاشتاحات صدرت قبل معرفته بنتيجة التحقيق بكلية التجارة، مضيفا أن جميع الطلاب هم أبناؤه.

وفور الغاء قرار فصله قدم مصطفى شعلان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، على ما رآه من حسن المعاملة أثناء انعقاد المجلس التأديبي الاستئنافي الذي أصدر قرارا جديدا بإلغاء قرار فصله.

وأكد  امتنانه لمشاعر الأبوة التي لمسها من الدكتور عبيد صالح رئيس الجامعة وحملات الدعم المتواصلة له في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف خلال بث مباشر من داخل مقر إدارة الجامعة أن مصر بها مسؤولين محترمين والمشكلة تم حلها وعاد لكليته.

من جهته أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تعليماته بفتح تحقيق عاجل من قبل الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، في الوقائع التي ذكرها الطالب مصطفى شعلان والمقيد بالفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة دمنهور، إثر قيام الطالب بمداخلة هاتفية لأحد البرامج الحوارية على التيلفزيون المصري، تسببت في فصله من الكلية لمدة عام.

وأصدر وزير التعليم العالي تعليماته لرئيس الجامعة بالتحقيق في تلك الوقائع ومحاسبة المسئول عنها تأديبيا أيا ما كان موقعه أو وظيفته، في حال ثبوت تلك الوقائع التي ذكرها الطالب، وهو ما قد ينفي عن الطالب تهمة نشر أخبار كاذبة أو نشر الإشاعات.

وطلب الدكتور خالد عبدالغفار بموافاته بنتيجة التحقيق وكذلك موافاته خلال ٤٨ ساعة بتقرير واف من اللجنة التي سبق للمجلس الأعلى للجامعات أن قرر تشكيلها بكل جامعة، برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع؛ لرصد وإثبات المخالفات التي ترتكب سواء من أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين أو الطلاب، للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مبينا به ما قامت اللجنة من إجراءات لرصد وإثبات تلك المخالفات.

كما طلب وزير التعليم العالي من  الدكتور عبيد صابح رئيس الجامعة بإعداد تقرير شامل عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.








Advertisements
الجريدة الرسمية