رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل عرض فيلم السرب.. فيتو داخل قرية شهداء الأقباط في ليبيا.. والدة الشهيد أبانوب: الرئيس جاب ثأر ولادنا قبل ما يعزي قداسة البابا

والدة الشهيد أبانوب
والدة الشهيد أبانوب عياد
«ذهبوا بأجسادهم وهم في القلب محفورين» .. أقباط شهداء المنيا في ليبيا أنتم مازلتم القلب، فنحن الآن بصدد إنتاج أول فيلم عن شهداء ليبيا، «السرب» المأخوذ عن أحداث وقصص حقيقية، تدور أحداثه حول الضربة الجوية التي نفذها الجيش في ليبيا ضد داعش، في 5 فبراير 2015، ومن المقرر عرضه قريبا.

فبعد شهور طويلة من التوثيق والمراجعة والبحث وجلسات نقاشية ضمت الكنيسة وصناع الفيلم، يتم الإعلان رسميا عن فيلم يجسد رحلة الشهداء، من الخطف حتى عودة الجثامين.


توجهت عدسة فيتو، إلى مركز سمالوط وتحديداً قرية العور لرصد ردود أفعال أهالي شهداء ليبيا الذين قتلوا على يد التنظيم الإرهابي داعيش. 


تقابلنا مع عزيزة يونان والدة الشهيد القبطي أبانوب عياد عطية الذي ذُبحَ هو و20 آخرين على يد التنظيم الإرهابي داعش، فتقول:" في هذا العام يكمل ابني سن الثامن والعشرون عام، حيث استشهد وهو في عمر 22 عاما، ومر على ذكراهم 6 سنوات، كان يقيم معنا في المنزل، وحاصل على دبلوم تجارة، سافر إلى ليبيا وهو في سن الواحد العشرين تقريبا، هدفه الرئيسي من السفر كان مساعدتنا مادياً ومساعدة شقيقته الصغير لكي تستكمل تعليمها". 



واستكملت عزيزة: كنا بندور ليه على عروسة علشان ينزل من السفر يتجوز وبعد 8 شهور من سفره عرفنا ان الدواعش خطفوه هو وزملائه، 45 يوم كنا في مر و بنموت من الخوف عليهم ولا بناكل ولا بنشرب ولا بنام، لحد ما نشروا الفيديو، واستكملت:" راح عند الأحسن منا".


وحول عملية الثأر لأبناء المنيا الأقباط من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قالت: أنا بشكر الرئيس عبد الفتاح شكراً ياريس.. خد ثأر ولادنا قبل ما يعزي قداسة البابا".



كما وجهت عزيزة والدة الشهيد أبانوب عياد الشكر لأبناء الفيلم السينمائي السرب الذي سيجسد الحادث بالكامل، قائلة: "كأننا هنشوف ولادنا من تاني". 
 

فرحة كبيرة 
ولفتت عزيزة خلال حديثها مع «فيتو» في أيام مختلفة نتجمع جميعاً «عائلة أبانوب» داخل المزار، الذي كان غرفته في السابق، لنصلي ونقرأ الإنجيل معًا، وهو ما يمثل لها وبالتحديد لشقيقته ماجدة عياد "فرحة كبيرة"، لذلك تقول عزيزة إنها "تبتسم دائمًا وهى داخل المزار، ولا تفكر في البكاء ابدًا". 



رجال القوات المسلحة 
وقال القس يوسف عياد، شقيق الشهيد أبانوب عياد، أحد ضحايا الحادث، إن الفيلم يتناول العمل البطولي الذي قامت به القوات الجوية، عقب وقوع الحادث، يؤكد على حرص الدولة المصرية على التذكير بتضحيات أبنائها، وكذا بطولاتها رجال القوات المسلحة. 



مزار شهداء الإيمان والوطن 
ثم توجهت عدسة «فيتو» إلى مزار شهداء الإيمان والوطن في كاتدرائيتهم بذات القرية قرية العور، ذلك المزار الذي يعد أكبر مزار قبطي في المنيا، يضم المزار، الموجود بجوار المقصورة التي تحوي رفات الشهداء، وكل متعلقات الشهداء التي كانت مع جثامينهم العائدة من ليبيا.

وتتمثل في الصناديق التي حملت رفاتهم، والزي البرتقالي الذي كان يرتديه كل منهم أثناء الاستشهاد وأربطة أيديهم، الملابس الشخصية، بعض المتعلقات مثل النقود الليبية وإثباتات الشخصية لبعضهم. 



رفات ماثيو الأفريقي 
ورصدت عدسة فيتو خلال تواجدها داخل المزار جثمان الشهيد الأفريقي ماثيو وهو الشهيد الوحيد الأجنبي في الواقعه حيث أن الحادث الإرهابي تعرض إليه 21 قبطي من بينهم 20 من المنيا وقبطي أجنبي أفريقي يدعي ماثيو. 


وحين حاولنا السؤال، عن تواجد رفات ماثيو الأفريقي أكد لنا الحاضرين أن الكنيسة المصرية حصلت من السلطات الليبية في 2018 على رفات الـ20 شهيدا بعد العثور على مقبرتهم في مدينة "سرت" الليبية، على أن يتم تسليم رفات الشهيد الأفريقي إلى أهله، إلا أنه لم يتم الاستدلال على أهليته، لتقوم الكنيسة المصرية بمطالبة السلطات باستلام رفات الشهيد الأفريقي لوضعه مع الـ 20 قبطيا في المزار الذي أعد لهم في قرية "العور" بمركز سمالوط في محافظة المنيا، داخل الكنيسة التي تحمل اسم كاتدرائية شهداء الإيمان والوطن التي أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي ببنائها في القرية لتخليد ذكرى الضحايا.



المشاركون في فيلم السرب 
الفيلم بطولة أحمد السقا وآسر ياسين وكريم فهمي وأحمد حاتم وشريف منير ومحمود عبدالمغني ومني زكي وهند صبري ومحمد دياب ومن تأليف عمر عبدالحميد وإخراج أحمد خالد جلال.

قال أحمد نادر جلال مخرج فيلم السرب، إنه عمل كثيرا في تحضيرات فيلم السرب، مشيرا إلى أن الفيلم يجسد قصة حقيقية بشكل سينمائي، وأضاف خلال تصريحات صحفية على فضائية صدى البلد، أن «الأحداث حقيقية ولكن الفيلم سينمائي»، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم ننتهي من تصوير الفيلم.

الفيلم تصويره صعب 
وأشار إلى أن الفيلم تصويره وتنفيذه صعب وسوف يأخذ وقت كبير لأن مدته ستكون ساعتين؛ موضحا أن النجم أحمد السقا يقوم بدور عميل .. ولفت إلى أن الفنان شريف منير يقوم بدور قائد القوات الجوية وقتها؛ مرددا: « شرف كبير اننا نجسد بطولات الجيش المصري ونوثق الحدث العظيم»، وأكد، أن كل الفنانين المشاركين في العمل على استعداد تجسيد مشهد واحد فقط في عمل ملحمي بطولي؛ قائلا: « العمل فيه نحو 18 بطلا».




فبراير الأسود 
في يوم يوم 15 فبراير عام 2015، نشر تنظيم داعش الارهابي مقطع فيديو مصور مدته 5 دقائق يوجد فيه 20 مصريا وأفريقيا يتم ذبحهم على يد إرهابي داعش على إحدى السواحل الليبية، وفي الخلفية صوت يقول "أيها الصليبيون إنّ الأمان لكم أماني"، ورداً على هذا الفعل الغاشم الإرهابي، أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي وقتها بصفته رئيس الجمهورية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، بتوجيه ضربة عسكرية إلى تنظيم داعش الإرهابي في مدينة درنة الليبية، بالتنسيق مع السلطات الليبية قبل توجيه الضربة الجوية احترامًا لسيادة الدول.




الرد على تنظيم داعش 
وجاء الرد على ما فعله تنظيم داعش الارهابي في فجر يوم 16 فبراير عام 2015، وقتها تحركت المقاتلات المصرية تجاه الأراضي الليبية ووجهت ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر لتنظيم داعش الإرهابي، وكضفت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في بيان رسمي وقتها.



أكد البيان بأنها قامت بتوجيه ضربة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، وبعد الثأر وتدمير قوات داعش في ليبيا خرج الرئيس السيسي ليعزي الشعب المصري ومعلنا الأخذ بالثأر.
Advertisements
الجريدة الرسمية