رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى الهجرة النبوية.. 5 أفلام تم إنتاجها للحديث عن هجرة الرسول من مكة إلى المدينة.. و"الرسالة" تم إنتاجه بنسختين

الهجرة النبوية -
الهجرة النبوية - صورة أرشيفية

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية، اليوم الخميس، بيوم عظيم مليء بالبركة والروحانيات والفرح، وهو رأس السنة الهجرية وبداية عام هجري جديد.

 

فالهجرة النبوية هي حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، ويقصد بها هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب، والتي سُميت بعد ذلك بـ المدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من أذى وعذاب من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب، وكانت في عام 14 للبعثة، الموافق لـ 622م.

 

وفي ذكرى الهجرة النبوية يحرص عدد كبير من المواطنين في مشاهدة الأعمال السينمائية والدرامية التي تتحدث عن هذا اليوم العظيم، وفي السطور التالية ننشر تلك الأعمال التي تحدثت عن الهجرة النبوية وماحدث بها والمواقف التي حدثت في ذلك الوقت وما عاناه المسلمون للهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.

 

1- فيلم هجرة الرسول 1964

ويعد هذا الفيلم من أوائل الأفلام التي تحدثت عن الهجرة النبوية، كما أنه من من أهم أفلام الهجرة النبوية فيلم هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي أنتج عام 1964.

 

ويحكي فيلم هجرة الرسول عن الفترة التي عاشتها شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ومن وثنية وظلم تجارة الرقيق التي تنتشر في أسواق مكة.

 

 

2- فيلم بيت الله الحرام 1957
يعد فيلم بيت الله الحرام من أبرز الأفلام التي تناولت العام الذى ولد فيه نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته والذي تم إنتاجه عام 1957.

 

كما سلط الضوء على محاولة أبرهة الأشرم ملك الحبشة هدم الكعبة الشريفة في نفس العام الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال جيش من الفيلة، والمعجزة الإلهية التى حدثت لمنع تلك الفعلة.

 

3- فيلم خالد بن الوليد 1958
أما فيلم خالد بن الوليد فقد تم انتاجه عام 1958، وتدور أحداث الفيلم عن حياة “خالد بن الوليد” والذي كان واحدا من أهم الشخصيات التي ساهمت في صناعة التاريخ الإسلامي في عام الهجرة.

 

كما سلط الضوء على مراحل تحول خالد بن الوليد من الكفر إلى الإيمان، وكيف دعم الرسول الكريم والمسلمين في حروبهم ضد الكفار.


4- فيلم الشيماء 1972
تم إنتاج فيلم الشيماء عام 1972، ويحكي الفيلم قصة الشيماء أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة التي تعيش مع أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله، وهي أسرة اعترفت للنبي بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا.

ويعد فيلم الشيماء من أحد أشهر الأفلام الدينية التي تم إنتاجها حتى الآن.



5- فيلم الرسالة 1976

تم إنتاج فيلم الرسالة عام 1976 بنسختين عربية وإنجليزية ببطلين مختلفين.


وتدور أحداث الفيلم في مكة، حيث ينزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ، وكيف بدأ بدعوة الناس إلى الإسلام.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية