رئيس التحرير
عصام كامل

غرائب امتحانات الجامعات.. حوار حزلئوم وسراج بيه في امتحان الألسن.. اسم الكتاب ودكتور المادة بالتجارة.. والرأي الفقهي في الموسيقى بإعلام

امتحانات الجامعات
امتحانات الجامعات
حالة من الغضب انتابت جماهير نادى الزمالك بعدما افترض أستاذ بجامعة سوهاج في سؤاله الأول من الامتحان وفاة اللاعب المغربي ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقى بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بينه وبين أحد أشقائه وزوجته على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية.


وطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة على أسئلة ووضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولي، والتي تحول على إثرها للتحقيق ووقف ندبه لجامعة سوهاج.


ولم يكن سؤال أستاذ جامعة سوهاج هو الأول من نوعه لظاهرة الأسئلة الغريبة وغير المتوقعة بالامتحانات بالجامعات، خاصة أنها خارجة على المنهج المحدد دراسته في الكلية وغريبة مما يجعلها إثارة للجدل والتي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي

جامعة عين شمس 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى ورقة أسئلة منسوبة لكلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، والتى احتوت على سؤال طريف ترجمة للغة الإنجليزية لجزء من حوار دار بين شخصية سراج بيه، الذى جسده الفنان ماجد الكدوانى، وحزلئوم التى جسدها الفنان أحمد مكى، بفيلم "لاتراجع ولا استسلام".





إعلام القاهرة
ففي كلية الإعلام بجامعة القاهرة، جاء سؤال في مادة "المدخل إلى الموسيقى" لطلاب الفرق الأربعة، يطالب بكتابة رأيهم الشخصي في رأي الفقهاء في الموسيقى بين الإباحة والتحريم.


وكان نص السؤال "اختلفت الآراء حول رأي الفقهاء في الموسيقى بين الإباحة والتحريم.. تكلم عن ذلك موضحًا رأيك الشخصي في الموضوع؟".


جامعة أسيوط

أما في كلية التجارة بجامعة أسيوط فطالب واضع امتحان كلية التجارة في السؤال رقم 39 في الاختيار من متعدد بمادة الإحصاء باختيار الاسم الصحيح للكتاب الذي من خلاله تم تدريس المنهج ، وفي سؤال آخر معرفة اسم الدكتور الذي قام بتدريس المنهج.





وكان قد أكد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة تقدر نادي الزمالك وتقدر لاعبه أشرف بن شرقي وأسرته وأن إدراج اسمه فى امتحان القانون القضائي الدولي للفرقة الرابعة كان مفاجئا للجميع لأن لا أحد يطلع على الامتحان، مشيرا إلى أن أستاذ المادة وواضع الامتحان منتدب من جامعة أسيوط وتم وقف ندبه بعد الامتحان.

وأضاف رئيس جامعة سوهاج لـ"فيتو"، أنه تم إرسال شكوى إلى جامعة أسيوط بعرض الامتحان على لجنة مختصة من الأساتذة ومطابقته إن كان هذا السؤال يجوز طرحه أم لا وطالبوا بإحالة الأمر للتحقيق.
الجريدة الرسمية