رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عائلات الكرة المصرية.. "سليم" الأشهر في تاريخ القلعة الحمراء.. "إمام" تمنح الزمالك أجيالا متعاقبة.. و"أبو جريشة" تصنع تاريخا مع الإسماعيلي

صالح سليم وحمادة
صالح سليم وحمادة إمام وأبو جريشة
تتميز الكرة المصرية بمميزات فريدة عن غيرها من الدوريات سواء العربية أو الأوروبية، حيث نجد أن شجرة الكرة المصرية يتواجد بها عائلات حملت اسم الأندية والمنتخبات علاوة علي وجود لاعبين تواجدوا لفترات في الأهلي أوالزمالك وغيرهم من الأندية المصرية فضلًا عن علاقات النسب.


عائلة إمام 
وتضم عائلة إمام الجد يحيى الحرية إمام الذي كان حارسا لمرمى الزمالك ثم الابن والمعلق الرياضي الشهير حمادة إمام أشهر مهاجم في تاريخ القلعة البيضاء ثم اللاعب المهاري الحريف حازم إمام نائب مجلس الشيوخ الحالي وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والزمالك السابق.



عائلة سليم
وتعد عائلة سليم والذي يأتي علي رأسهم المايسترو الراحل صالح سليم لاعب الأهلي ورئيسه السابق، بالإضافة لشقيقه طارق وعبد الوهاب الذي لعب للقلعة الحمراء في خمسينيات القرن الماضي من أشهر العائلات داخل الوسط الرياضي.



عائلة يوسف
وتضم عائلة يوسف كل من الراحل إبراهيم يوسف والذي كان يعد من أفضل اللاعبين المدافعين في تاريخ الزمالك ومنتخب مصر شقيقه الأصغر إسماعيل يوسف تيجانا الكرة المصرية وشقيقه سيد يوسف لاعب الترسانة ومنتخب مصر السابق وأخيرًا عمر إسماعيل يوسف الذي لعب لنادي الزمالك وحاليًا بنادي زد.



التوأم حسن
ويعد الثنائي حسام وإبراهيم حسن أحد أشهر من مر على تاريخ الكرة المصرية، بعدما تواجد الثنائي مع منتخب مصر في أكثر من 100 مباراة دولية فضلًا عن لعبهما للأهلي والزمالك وباوك اليوناني ونيوشاتل السويسري بل والعمل في المجال التدريبي مع أكثر من نادي بالإضافة لتدريب منتخب الأردن.



عائلة بصري
وضمت عائلة بصري الثنائي الراحل طه بصري والكابتن حسن بصري واللذان لعبا لنادي الزمالك.

عائلة غنيم
وضمت الأخوان طارق وماهر غنيم لاعبا الزمالك السابق.

عائلة حمزة
وتضم عائلة حمزة كلا من محمد سعيد ونجله جمال حمزة وكلاهما لعب لنادي الزمالك.

عائلة الجوهري
وسطر الجنرال الراحل محمود الجوهري تاريخا عظيما في الملاعب سواء لاعبا أو مدربا مع منتخب مصر والأردن أو الأندية وقيادته لمنتخب مصر للتأهل التارخي لكأس العالم بإيطاليا.



وتضم عائلة الجوهري أيضا كلا من عبد الكريم الجوهري ومحمود الجوهري الصغير للزمالك.

عائلة يكن
وتضم عائلة يكن في الكرة المصرية كل من يكن حسين الذي لعب لفترة قصيرة أيضا في النادي الأهلي ونجله هشام يكن الذي لعب لنادي الزمالك ومنتخب مصر.

عائلة عبد الملك
وتضم عائلة عبد الملك كل من عيد عبد الملك ثم نجله أحمد عيد عبد الملك وكلاهما لعب لنادي الزمالك.

عائلة أبو جريشة الأشهر
تعد عائلة أبو جريشة أحد أكثر العائلات شهرة في شجرة الكرة المصرية والتي أفرزت للنادي الإسماعيلي العديد من اللاعبين طوال تاريخه.



وسطر علي أبو جريشة فاكهة الكرة المصرية تاريخا كبيرا مع الدراويش، ولعب للإسماعيلي من عائلة أبو جريشة كلا من محمد صلاح، وأخيرا محمد محسن أبو جريشة.

وكان أعضاء آخرين من عائلة جريشة لعبوا في صفوف الإسماعيلي في القرن الماضي مثل صلاح و سيد وعادل.

عائلة إكرامي
وتخصصت عائلة إكرامي في حراسة المرمى بداية من إكرامي الشحات الذي مثل الأهلي ومنتخب مصر في القرن الماضي وشقيه إحسان الشحات حارس مرمى الزمالك السابق.

وجاء من بعد إكرامي نجله الراحل أحمد الذي وافته المنية عام 2006، ويتواجد حاليا حارس مرمى بيراميدز شريف إكرامي.



عائلة توفيق
وتضم عائلة توفيق 4 لاعبين وهم الأكبر عبد العزيز توفيق لاعب منتخب مصر السابق وفريق طلائع الجيش وإنبى والمصرى وأشقائه أحمد توفيق لاعب الزمالك السابق وبيراميدز الحالي وأكرم توفيق لاعب الأهلي الحالي وأخيرا حاتم توفيق الشقيق بنادى المنصورة.



عائلة جابر
لعب محمود جابر في صفوف النادي الإسماعيلي فيما مثل نجله عمر جابر الزمالك ومنتخب مصر قبل أن يستقر به المطاف في نادي بيراميدز.



عائلات متعددة
كما يتواجد العديد من العائلات الأخرى في تاريخ الكرة المصرية مثل الراحل إينو نجم النادي المصري ونجله معتز الذي لعب للأهلي والزمالك وياسر المحمدي لذي لعب لاسكو ونجله حسين ياسر الحمدي الذي لعب للأهلي والزمالك.

كما يتواجد عائلة عادل عبد المنعم حارس مرمى النادي الأهلي والمصري السابق ونجله أحمد عادل حارس  مرمي الجونة الحالي والأهلي السابق.

عائلة قناوي 
ويتواجد رباعي كروي في عائلة واحدة وهم شديد قناوي وأبنائه أحمد لاعب الأهلي السابق، ومحمد ومحمود لاعبا الانتاج والأسيوطي السابقين.

الشقيقان صبري
وتواجد عبد الستار صبري لاعب المقاولون العرب السابق وشقيقه عامر صبري لاعب الزمالك السابق.

عمر ومحمد بسام 
ويتواجد حاليا محمد بسام حارس مرمى فريق طلائع الجيش وشقيقه عمر بسام مهاجم فريق إنبي بالدوري الممتاز.


عبد الله وصالح جمعة
ويعد الثنائي صالح وعبدالله جمعة الأبرز حاليا علي الساحة خاصة أن صالح جمعة لعب للاهلي قبل انتقاله لنادي سيراميكا وشقيقه عبدالله معة لاعب الزمالك الحالي.



محمود وأحمد علاء
الشقيقين محمود علاء مدافع نادي الزمالك، وأحمد علاء مدافع طلائع الجيش الحالي والأهلي السابق.



وكان محمود علاء انضم لنادي الزمال من وادي دجلة بينما انضم شقيقه أحمد علاء إلى النادي الأهلي قادما من الداخلية قبل انضمامه لنادي طلائع الجيش.

الشيشيني 
وتواجد الثنائي سامي الشيشيني نجم المقاولون في عصره الذهبي ثم شقيقه سامي الشيشيني مع نادي الزمالك ومنتخب مصر.

Advertisements
الجريدة الرسمية