رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طوارئ بالجامعات استعدادا لانطلاق امتحانات نهاية العام.. ٣ ملايين طالب وطالبة يؤدون الاختبارات حضوريا.. وإجراءات احترازية مشددة

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
استعدت الجامعات الحكومية والخاصة لانطلاق امتحانات نهاية العام والتي تنطلق مع بداية بداية شهر يونيو المقبل، وكثفت الكليات المحاضرات الدراسية بنظام التعليم الهجين خلال شهر مايو الجاري وهو النظام الذي يطبق منذ بداية ازمة كورونا ويجمع بين التدريس التقليدي ونظام التدريس أون لاين.


كما بدأت الجامعات في تحديد مقرات لجان الامتحانات الدراسية  والبدء في أعمال الكنترولات سواء لطلاب البكالوريوس والليسانس أو الدراسات العليا، الذين يبلغ عددهم 3 ملايين طالب وطالبة.

ووضعت الجامعات خطة شاملة لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتحديد مسافات التباعد بين الطلاب ومنع دخول اي شخص سواء طالب او عضو هيئة التدريس أو العاملين بالجامعات بدون كمامات مع تخصيص أجهزة قياس حرارة على أبواب الجامعة  فضلا عن تخصيص عيادات طبية وغرفة عزل داخل كل كلية.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك توجيهات صدرت للمجلس الأعلى للجامعات بتقديم موعد امتحانات نهاية العام حتى وان بعض الجامعات الخاصة أبلغت طلابها أن امتحانات نهاية العام في منتصف يوليو القادم إلا أن التوجيهات لجميع مؤسسات التعليم العالي سواء جامعات حكومية أو خاصة أو أهلية أو تكنولوجية والمعاهد العليا الحكومية والخاصة بتقديم موعد الامتحانات بحيث تبدأ أول يونيو المقبل وتنتهي مع بداية شهر يوليو.

وأضاف المصدر ان الجامعات كثفت المحاضرات وعدلت الجدول الزمني للفصل الدراسي الثاني لاكتمال الخريطة الدراسية حتى يكون الطالب ملم بالمقرر الدراسي وخلال الأيام الجارية سيتم بدء امتحانات الشفوي والعملي بالكليات العملية كما ان ٩٥ ٪؜ من الجامعات انتهت من امتحانات الميدترم وأنه لا نية لما تردد عن إلغائه نهائيا كما أن هناك بعض الجامعات الخاصة ستقوم بعمل ورقة مستقلة لامتحانات الميد ترم مع امتحانات نهاية العام مشيرا إلى أنه تم إرسال خطابات إلى الجامعات الخاص لإبلاغها بمواعيد امتحانات نهاية العام الجديدة والتوجيهات التي أقرها مجلس الجامعات الحكومية في جلسته قبل الاخيرة.

وفي جامعة القاهرة استعدت كليات الجامعة لانطلاق الامتحانات حيث أقرت الجامعة تطبيق الامتحانات الدراسية بنظام البابل شيت أسوة بما حدث في امتحانات الفصل الدراسي الأول كما تقرر أيضا عقد امتحانات الميدترم فى ورقة منفصلة طبقا لتعليمات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات، كما أنه جاري اعلام الجداول الخاصة بالامتحانات الي موقع الجامعة خلال هذه الأيام.
Advertisements
الجريدة الرسمية